اخبار اقتصادية

صندوق النقد الدولي:خطوة ايران بتوحيد صرف العملة بالاتجاه الصحيح

شبكة عراق الخير:

قال مسؤول بصندوق النقد الدولي إن قرار إيران الشهر الماضي بتوحيد سعر صرف العملة في السوقين الرسمية والحرة لدعم الريال ”خطوة في الاتجاه الصحيح“.

وفقد الريال نصف قيمته تقريبا منذ سبتمبر أيلول لأسباب من بينها المخاوف من عودة العقوبات الاقتصادية إذا نفذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديده بالخروج من الاتفاق النووي مع طهران.

وقالت السلطات الإيرانية الشهر الماضي إنها توحد سعر الصرف الرسمي للريال وسعره في السوق الحرة لصالح سعر موحد عند 42 ألف ريال مقابل الدولار الأمريكي.

وقال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لدى صندوق النقد الدولي إن التوحيد ”يساعد في القضاء على التشوه ويحسن تنافسية الاقتصاد“.

وقال أزعور ”يجب أن يكون هذا مصحوبا بالحفاظ على التعديل المالي لخفض مستوى عجز الميزانية، وإصلاح النظام المصرفي، على الأخص البنوك التي تواجه مصاعب، والسماح للقطاع الخاص بالنمو“.

ومن المقرر أن يتخذ ترامب قرارا في الثاني عشر من مايو أيار بشأن ما إذا كان يجب على الولايات المتحدة الخروج من الاتفاق النووي مع إيران، الذي وافقت طهران بموجبه على كبح برنامجها النووي في مقابل رفع عقوبات اقتصادية عنها.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights