تحقيقات وتقارير

طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار ليباع في الاسواق العراقية

طائر الفلامنكو هذا الطائر هو من فصيلة اللقالق ويسمى طائر الفلامنكو  لجماله الرائع في اسبانيا اما في هولندا فصمموا له بحيرات خاصة وتسمى الملكات.  اما في المناطق السياحية الكبيرة مثل قصر الحمراء وقصر الزهراء وفي دبي فيتم الاهتمام بها لغرض التكاثر . هذه الطيور الرائعه لا تستطيع تعيش باليابسة ولاتؤكل وهي تهاجر الى جنوب العراق عند انخفاض درجات الحرارة في اوربا . حالياً يتم اصطياده و بيعه وسط صمت حكومي … هل يجوز ذلك؟؟ الطائر المهاجر لاتتم المتاجرة به ..رسالتنا الى كل المسؤولين العراقيين.

طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار

لا تعترف الطيور بالحظر الجوي المفروض الآن بفعل الكورونا، لها نظامها الخاص وحياتها البعيدة عن الإجراءات الاحترازية، فها هي طيور الفلامنجو تملأ سماء بحيرة قارون بالفيوم إيذانا منها ببدء موسم الهجرة المعتاد، الذي يبدأ من منتصف أغسطس وحتى موسم الربيع، ثم تستعد لرحلة العودة مرة أخرى.

أقرا ايضا : الطيور البحرية تنوع فريد وبيئة مفعمة بالحياة

هجرة الطيور 

تجذب محافظة الفيوم وبالتحديد ضفاف بحيرة قارون عشاق مشاهدة ورصد وتصوير الطيور خلال هذا الوقت من العام، وعلى مدار الأشهر المقبلة الخريف والشتاء والربيع، حيث تأتي الطيور إلى الفيوم التماسا للدفء وصفاء الجو وصحوه والهرب من المناطق الباردة والصقيع في أوروبا، وتنتشر الطيور على ضفاف بحيرتي قارون، ووادي الريان.

ويعد الفلامنجو من أهم الطيور المهاجرة للفيوم، والذي يعرف بأسماء “باباشاروش” أو “النحام” أو “الطائر الوردي”، كما يطلق عليه  الصيادين المحليين حول بحيرة قارون باسم” طائر الوراد”، وذلك نسبة للونه الوردي الجميل والمميز.

على ضفاف البحيرة

يقول أحمد منصور، مرشد متخصص في السياحة البيئية بالفيوم، الفلامنجو من أهم الطيور المهاجرة للفيوم، حيث يعيش على جوانب البحيرات المالحة والقاحلة، وقد يبقى بعضها  ولا يهاجر حتى الموسم التالي ثم يعود لموطنه، ويعود بعضها لموطنه بعد انتهاء فصل الشتاء وبدء رحلة العودة.

يواصل منصور، تتوافد طيور الفلامنجو على بحيرة قارون بالفيوم  بداية من  فصل الخريف أو منتصف سبتمبر وحتى نهاية شهر مارس إلا أنه تم ملاحظة وصول أعداد غفيرة من الطائر على مدار الأيام الماضية على ضفاف البحيرة قد تتعدى الألف طائر، وتأتي أسراب الطيور على البحيرة في تزايد مستمر، وهو ما يبشر بأنه سيكون موسما جميلا، ويمتاز الفلامنجو بأنه من الطيور المحببة لدى المصريين والسائحين سواء الأجانب أو العرب، الذين يأتون كل عام لبحيرة قارون، كما أن رواد السياحة المتخصصة مثل سياحة رصد الطيور أو السائحين من هواة التصوير يأتون في جماعات كبيرة من أمريكا، كندا، أستراليا، إنجلترا لمشاهدته وتصويره.

حول طائر الفلامنجو

يبلغ طول طائر الفلامنجو حوالي 160 سم، وهو في وضعية الطيران أثناء امتداد الرقبة والأرجل، أما لونه فهو أبيض في الغالب وهناك الوردي منه، ومنقار الطائر يكون على شكل صنارة، تساعده  في التقاط الطعام من الماء بسهولة، ويتغذى الطائر على الجمبري، وبعض القشريات والقوارض التي تعيش في المياه الضحلة ذات الرواسب الطينية، ويكتسب الفلامنجو اللون الوردي المحمر نتيجة الصبغات الموجودة في الطحالب واللافقاريات، ويقف الطائر على قدم واحدة ثم يقوم بالتبديل بين القدمين، وهو ما يشبه الراقصة “الرشيقة” حيث يرفع الفلامنجو ساق وينزل الأخرى.

اقرأ المزيد : كيف تنام الطيور .. ولماذا لاتسقط من الاشجار ؟

يمتاز ذكر الفلامنجو بأن وزنه أكبر قليلا من الأنثى التي تمتاز باللون المائل للرمادي، ويظهر اللون الوردي لدى الأنثى أثناء الطيران أو عندما تقوم بفرد جناحيها، لكن يظهر اللون الوردي عند الذكر في أي وضع ويمكن التعرف عليه بسهولة لذلك السبب كما تكون أرجله ذات لون أغمق من لون الأنثى.

يعيش الفلامنجو في جزر الهند الغربية، وشمالي أمريكا الجنوبية، ويوكاتان، كما يوجد بطول جزر جالاباجوس، وتعيش بعض الأنواع في قارة أمريكا الجنوبية مثل التشيلي والأنديزي، بينما يعيش طائر الفلامنجو الكبير والصغير في قارة أفريقيا، وفي جزء من الشرق الأوسط والهند.

طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار ليباع في الاسواق العراقية
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار ليباع في الاسواق العراقية

تأتي طيور الفلامنجو في شكل أسراب أو مجموعات، تحمي بعضها البعض، ويبني  ذكر الفلامنجو العش، الذي تضع فيه أنثى الفلامنجو بيضة واحدة فقط  في كل مرة، ويعيش الطائر ما بين 20 إلى 30 عام في الأماكن المفتوحة، و يعيش في حدائق الحيوانات إلى ما يقرب من الـ  50 عاما.

أسباب هجرة طائر الفلامنجو

بشكل عام طيور الفلامنجو هي طيور غير مهاجرة، ولكن نظرًا للتغيرات المناخية وتغير مستوى المياه في مناطق تكاثرها؛ فإن مستعمرات طيور الفلامنجو ليست مستقرة، وتعود معظم طيور الفلامنجو إلى مسكنها الأصلي للتكاثر، ويعود البعض منها إلى مستعمرات مجاورة. تهاجر طيور الفلامنجو بشكل أساسي في الليل؛ لإنهم يفضلون الطيران بسماء صافية ورياح خلفية مواتية، حيث يمكنهم السفر ما يقرب من 600 كيلومتر في ليلة واحدة بسرعة 50 إلى 60 كيلومترًا في الساعة. أما عند

السفر خلال النهار، فتطير طيور الفلامنجو على ارتفاعات عالية لتجنب الإفتراس من قبل النسور. تمت مراقبة تحركات أكبر عدد من طيور النحام الذين يعيشون في كارمارك بجنوب فرنسا عن كثب منذ عام 1977م. حيث تذهب معظم طيور الفلامنجو التي تغادر المستعمرة إمّا من الجنوب الغربي إلى الشتاء في إسبانيا، أو من الجنوب الشرقي إلى الشتاء في تونس وتركيا، يبدو أن النسبة المئوية للطيور التي تسافر شرقًا أو غربًا تعتمد على اتجاه الرياح السائدة في الخريف الأول للطيور. أسباب هجرة طائر الفلامنجو هناك أسباب عديدة للهجرة، فيما يأتي:

اقرأ أيضا : الامطار تنعش أهوار العراق بالحياة

قد تنتقل مستعمرات طيور الفلامنجو التي تتكاثر بالقرب من أحواض المرتفعات إلى مناطق أكثر دفئًا في الشتاء لأن البحيرات قد تتجمد خلال هذا الوقت. تعتمد طيور الفلامنجو على المناطق المائية. وفي حال حدث الجفاف في مناطق تكاثرها، فقد ينتقلون. تتكيف طيور الفلامنجو مع مستويات المياه المنخفضة، وبالتالي عندما يكون هناك ارتفاع في مستويات المياه؛ فإنها قد تبحث عن مناطق أكثر ملاءمة. قد يؤدي نقص الغذاء أو الظروف المعيشية الصعبة في مناطقهم المعيشية إلى الهجرة. قد يؤدي أي تهديد لحياتهم في موائلهم إلى إجبار الطيور على الهجرة إلى مناطق آمنة ومأمونة. هجرة طائر الفلامنجو الكبير غالبًا تهاجر المجموعات الشمالية من طيور الفلامنغو الكبير إلى المناطق الدافئة خلال فصل الشتاء، أمّا الأسباب الأخرى فهي تشمل ندرة الغذاء وتغيرات مستوى المياه والمنافسة داخل مستعمرة واحدة.

طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار ليباع في الاسواق العراقية
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار ليباع في الاسواق العراقية

ومجموعات فلامنغو الكبيرة التي تعيش في المناخات الدافئة لا تهاجر خلال المواسم الباردة، وتهاجر المستعمرات التي تعيش في المناطق الشمالية من آسيا إلى المناطق الساحلية من الهند وإيران في الشتاء.

اقرأ المزيد : تعرف على عالم الطيور وهل ستنقرض بعض انواعها؟

موطن طائر الفلامنجو أكثر مواطن طيور الفلامنجو المميزة هي البحيرات القلوية أو المالحة الكبيرة أو بحيرات مصبات الأنهار التي تفتقر عادة إلى الغطاء النباتي، وقد تكون البحيرات بعيدة عن اليابسة أو قريبة من البحر .وتعيش طيور الفلامنجو في مجموعة متنوعة من الموائل مثل مستنقعات الشجر الإستوائي، ومسطحات المد والجزر، والجزر الرملية في منطقة المد، وطائر الفلامنجو التشيلي نادر أو غير موجود في البحيرات مع الأسماك. لكنه موجود عادة بأعداد كبيرة، حيث لا توجد أسماك تنافسه على الطعام  ووجود الأسماك قد يكون له تأثير كبير على وجود بعض طيور الفلامنجو في البحيرات، فقد يؤثر إدخال الأسماك إلى بعض البحيرات بشكل خطير على توزيع طائر الفلامنجو التشيلي وكذلك طيور الفلامنغو الكبيرة ومنطقة البحر الكاريبي؛ لأنها تتغذى جميعًا بشكل أساسي على اللافقاريات.

موطن طيور الفلامنجو الوردية

بحيرة ناكورو هي واحدة من البحيرات الثلاثة المتصلة في مقاطعة الوادي المتصدع في كينيا. هذه البحيرات هي موطن لـ 13 نوعا من الطيور المهددة بالانقراض عالميا وتضم أعلى نسبة لأنواع الطيور في العالم. تتميز البحيرة عن غيرها بانفرادها بتجمع هائل لطيور النحام الوردية أو الفلامنجو التي تجذبها وفرة الطحالب إلى الشاطئ فترسم لوحة طبيعية تحبس الأنفاس.بحيرة ناكورو هو الموقع الرئيسي لتكاثر طيور الفلامنجو والبجع الأبيض ويصفها علماء الطيور بأنها أكبر مجمع للطيور في العالم.يمكن التمييز بين طيور الفلامنجو الصغيرة بواسطة منقارها القرمزي وريشها الوردي خلافا للطيور الكبيرة التي ينتهي منقارها باللون الأسود.  وطيور الفلامنجو الصغيرة هي تلك التي يتم عادة تصويرها في الأفلام الوثائقية ويرجع ذلك أساسا لكثرة عددها.

طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار

تتغذى  طيور الفلامنجو على الطحالب، التي تنتج بفعل اختلاط فضلاتها بالمياه القلوية الدافئة والعوالق. ويرجح العلماء أن طيور الفلامنجو في ناكورو، والتي يفوق عددها مليوني طير، تستهلك حوالي 250 ألف كلغ من الطحالب سنويا.

في السنوات القليلة الماضية، بدأ عدد طيور الفلامنجو ينخفض، ربما بسبب انتعاش السياحة أو التلوث الناتج  عن محطات المياه القريبة التي تفرغ النفايات في المياه أو ببساطة بسبب التغيرات في نوعية المياه مما يجعل البحيرة مؤقتا غير صالحة لنمو وتكاثر الطيور.

تتراجع نسبة المياه في البحيرة خلال موسم الجفاف وتفيض خلال موسم الأمطار، غير أنه في السنوات الأخيرة، سجل تفاوت كبير في مستويات المياه خلال المواسم الجافة والرطبة. ويعتقد أن ذلك سببه  تحويل الأراضي القريبة من النهر والتي تتجمع فيها مياه الأمطار إلى أراضي زراعية أو سكنية  مما يقلل قدرة التربة على امتصاص المياه وتخزين المياه الجوفية وبالتالي تكثر الفيضانات الموسمية.

أصبح التلوث والجفاف مؤخرا عاملان يدمران مصدر غذاء الطيور مما يدفعها إلى الهجرة إلى البحيرات القريبة أهمها  بحيرة إلمينتيتا وسيمبي نياما وبوغوريا.

طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار

 

طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار

اجراءات مشددة لحماية طائر النحام الوردي أو الفلامنكو في البصرة

اتخذت قوات خاصة من الامن والشرطة في محافظة البصرة إجراءات مشددة لحماية نوع من الطيور المهاجرة والنادرة في المحافظة.

طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار
طائر الفلامنكو يهاجر الى الاهوار

وأعلنت دائرة حماية البيئة في البصرة أنها اتخذت إجراءات لحماية طائر النحام الوردي “الفلامنكو” مشيرة الى ان تلك الإجراءات تشمل تكليف قيادة العمليات ومديرية الشرطة بتخصيص قوة لمنع صيد هذا النوع من الطيور النادرة في الأهوار وعمليات نقلها من محافظات أخرى وبيعها في أسواق المحافظة.

وقال مدير دائرة حماية البيئة في البصرة أحمد حنون “إن مفارز من شرطة حماية البيئة أخذت تنفذ جولات ميدانية لمكافحة ظاهرة بيع الطيور المهاجرة، وبخاصة طائر النحام الوردي – الفلامنكو، كما تقوم بدوريات في مناطق الأهوار لمنع صيدها”، لافتا إلى أن “الاجراءات الجديدة تضمنت إبلاغ السيطرات بعدم السماح بنقل تلك الطيور، وذلك على خلفية معلومات تفيد بأن بعض الطيور المهاجرة التي تباع في البصرة يتم اصطيادها في محافظات أخرى”.

يذكر أن طائر النحام الوردي، أو الفلامنكو، يعد من أنواع الطيور المهاجرة التي تلجأ إلى اهوار العراق الجنوبية، وهو من اجمل الطيور في العالم وأكبرها حجما.

المصدر : وكالات ومواقع منوعة ومتعدده

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights