اخبار علمية

طماطم مهجنة لمحاربة الشيخوخة ومرض ألزهايمر

استنبت علماء الوراثة في بريطانيا طماطم معدلة جينيًا تحتوي على كميات كبيرة جدًا من مانع أكسدة قوّي، يستخلص من النبيذ الأحمر ويستطيع تأجيل الشيخوخة و

مرض ألزهايمر

وكثيرًا ما تصعب مسألة استنبات نباتات هامة للطبّ، وعادة يحتاج الباحثون إلى زمن طويل جدًا في سبيل الحصول على النباتات المطلوبة.

وعلى هذه الخلفية، يمكن اعتبار ما حقّقه علماء الوراثة البريطانيون مصدرًا خياليًا من حيث الإمكانيات، لتوفير المواد المطلوبة بكثرة وبشكل سريع.

اعتمد العلماء في بحوثهم على نوع برّي من الملفوف العادي، واستخدم الباحثون هذا النبات في تجارب الإستنبات، مثلما يستخدم علماء أحياء آخرون الفئران في مختبراتهم.

وقد اكتشف العلماء أن مجموعة جينات النبات المذكور تحتوي على الجين AtMYB12 المسؤول عن تركيب البروتين الذي يتحكم في الحصول على مواد ترتبط بها عملية انتاج  نبات ما من خلاياه.

وتمكّن العلماء البريطانيون من نقل هذا الجزء من الحمض النووي للنبات المذكور إلى مجموعة الجينات للطماطم العادية، ثم عدلوا ذلك الجين بشكل بدأ بإنتاج مادتين مفيدتين تمنعان جريان عملية الأكسدة.

 وتتواجد هاتان المادتان في العنب والفول. وأثبتت التجارب التي أجريت على الطماطم المعدلة جينيًا أنها تستطيع تكوين المادتين المطلوبتين بالكميات التي تنتجها معامل تحضير العقاقير. فمثلا تحتوي الحبة الواحدة من الطماطم على مانع أكسدة من النوع الأول بكمية تحتوي عليها 50 قارورة من النبيذ الأحمر، وعلى مانع أكسدة من النوع الثاني بالكمية المتوفرة في 2.5 كيلوغرام من الفول.

وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights