اخبار العراق

عالية نصيف : تدعو التربية الى إلغاء نظام تقسيم الخامس والسادس العلمي الى (تطبيقي وأحيائي)

دعت النائبة عالية نصيف يوم الخميس وزير التربية محمد اقبال الى إلغاء العمل بما يسمى (التعليم المتنوع) الذي قسم طلبة الخامس والسادس العلمي بين العلوم الاحيائية والعلوم التطبيقية، فيما طالبت وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني الى التراجع عن قرار تخفيض عدد المقبولين في كليات الطب الى النصف.

وقالت نصيف في بيان ورد لشبكة عراق الخير، إنه “في الوقت الذي ينتظر فيه العراقيون إصلاح المنظومة التعليمية في العراق التي باتت تتطلب جملة من التغييرات الإيجابية وبما يرتقي بمستوى أبنائنا الطلبة ويعزز طموحاتهم لتحقيق الأفضل، جاء قرار تقسيم طلبة الخامس والسادس العلمي بين العلوم الاحيائية والعلوم التطبيقية ضمن ما يسمى بالتعليم المتنوع ليضع الطلبة وأولياء أمورهم في دائرة من الحيرة”.

وأوضحت ان “هذا النظام تسبب في حالة من الإحباط لدى أبنائنا الطلبة وجعل طلبة السادس في حالة ذعر مستمرة حتى لو كانت معدلاتهم مرتفعة نسبياً، فطالب العلوم الاحيائية حتى لو حصل على معدل بالتسعين قد يُقبل في كلية الطب البيطري ويُحرم من المجموعة الهندسية، أما طلبة العلوم التطبيقية فسيصدمون بالصعود الكارثي لمعدلات القبول بالمجموعة الهندسية باعتبارها أفضل ما يمكن القبول فيه بالنسبة لهم بعد أن حُرموا من المجموعة الطبية”.

وأضافت نصيف ان “امتحان البكالوريا بالنسبة لعموم الطلبة بحد ذاته عبارة عن محنة والكل يحلم باجتيازها بمعدل عالٍ، لكن هذه المحنة ازدادت صعوبتها اليوم بعد هذا القرار لتصبح مرحلة السادس العلمي لعبة حظ ستحطم آمال وأحلام الكثير من أبنائنا الطلبة”.

وأكدت على “ضرورة قيام وزارة التربية والجهات المعنية بإلغاء هذا القرار وإعادة الأمور الى سابق عهدها، رأفة بحال الطلبة الذين يعانون ظروفاً استثنائية كبقية العراقيين”.

من جهة اخرى طالبت نصيف وزير التعليم العالي بالتراجع عن قرار تخفيض عدد الطلبة المقبولين في كليات الطب الى النصف.

وأوضحت بالقول انه “إذا كان ما تناقلته بعض وسائل الاعلام بهذا الخصوص صحيحاً ، فنرجو من وزير التعليم العالي التراجع عن هذا القرار ، سيما وأن العراق يعاني أساساً من قلة الكوادر الطبية في ظل الظرف الراهن”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights