اخبار العالم

عبدالعزيز آل الشيخ : الإيرانيون ليسوا مسلمين فهم أبناء المجوس

عبدالعزيز آل الشيخ الإيرانيون ليسوا مسلمين فهم أبناء المجوس
عبدالعزيز آل الشيخ : الإيرانيون ليسوا مسلمين فهم أبناء المجوس

وجه مفتي السعودية عبدالعزيز آل الشيخ انتقادات لاذعة للنظام في ايران والمرشد الأعلى اية الله علي خامنئي، واصفا إياهما بأنهما “أعداء الإسلام والعقيدة”.

وقال آل الشيخ في تصريح نقلته صحيفة مكة بعددها الصادر اليوم، انه “يجب أن نفهم أن هؤلاء ليسوا مسلمين، فهم أبناء المجوس، وعداؤهم مع المسلمين أمر قديم وتحديدا مع أهل السنة والجماعة”.

وجدد الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي انتقاده للسعودية بشأن إدارتها للحج بعد حادث تدافع قتل فيه مئات الحجاج العام الماضي واقترح أن تفكر الدول الإسلامية في إنهاء سيطرة الرياض على الحج.

وقال خامنئي في رسالة نشرت على موقعه الالكتروني وعلى وسائل إعلام إيرانية حكومية “بسبب السلوك القمعي لهؤلاء الحكام (في السعودية) تجاه ضيوف الرحمن يتعين على العالم الإسلامي أن يعيد النظر فيما يتعلق بإدارة الحرمين الشريفين والحج.”

وأضاف خامنئي “يجب ألا يتركوا هؤلاء الحكام يفلتون من المسؤولية عن الجرائم التي تسببوا فيها في مختلف أرجاء العالم الإسلامي” مشيرا إلى مشاركة السعودية في صراعات في مناطق منها العراق واليمن وسوريا على جانب القوى التي تعارضها إيران.

وكان الحج شهد كارثة العام الماضي تقول الرياض إن 769 حاجا توفوا فيها وهو أعلى معدل وفيات في الحج منذ أزمة تدافع في عام 1990. لكن عدد القتلى المجمع من الدول التي تسلمت جثث ضحاياها زاد على ألفي قتيل في حادث العام الماضي بينهم أكثر من 400 إيراني.

وألقت إيران المنافس الإقليمي للسعودية باللوم في حادث العام الماضي على سوء التنظيم. ولن يشارك الحجاج الإيرانيون هذا العام في الحج بعد أن انهارت محادثات التنسيق بين البلدين في مايو أيار.

ولم تنشر بعد نتائج تحقيق سعودي رسمي لكن السلطات قالت وقت الحادث إن بعض الحجاج تجاهلوا قواعد لمنع التكدس.

وتتهم الرياض طهران بزعزعة استقرار الدول العربية ونشر التوترات الطائفية عن طريق دعم مقاتلين في سوريا ولبنان والعراق واليمن وإثارة الاضطرابات في البحرين والسعودية. وتنفي إيران هذه الاتهامات.

وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights