اخبار اقتصادية

عواطف نعمة.. “عدم دقة” العبادي بخصوص خزينة الدولة

وصفت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة تصريحات رئيس الوزراء حيدر العبادي التي ذكر فيها أنه تسلم خزينة الدولة وفيها ثلاثة مليارات دولار بأنها غير دقيقة، داعية العبادي الى التحلي بالموضوعية والحيادية في التعامل مع هذا الملف

وقالت نعمة في حديث ورد لوسائل اعلام محلية  ، “ان الحكومة السابقة سلمت الحكومة الحالية خزينة الدولة وفيها تسعة مليارات وثلاثمائة مليون دولار، مع عقود نفطية بمبالغ كبيرة وبأسعار النفط التي كانت مرتفعة نسبياً”.

وأضافت “كما تسلمت الحكومة الحالية ٧٦ مليار دولار و٥٨ ترليون دينار احتياطي البنك المركزي العراقي ومبالغ كبيرة في مصارف الرافدين والرشيد والتجارة وهي عشرات المليارات من الدولارات، وقد هبط الاحتياطي حالياً من ٨٣ او ٧٦ مليار دولار إلى مبلغ بالخمسينات مليار دولار، ومن ٥٨ ترليون دينار الى أربعينات ترليون دينار”.

وبينت ان مجموع مبالغ الموازنة في زمن رئيس الوزراء السابق لا تصل الى ٦٠٠ مليار “وليس كما يقال إن المجموع الف مليار دولار، وهذا المبلغ الكلي البالغ ٦٠٠ او يزيد قليلا او ينقص قليلا يذهب منه سبعة عشر بالمائة للكرد وخمسة بالمائة للكويت واستحقاق الشركات النفطية وديون اخرى، والباقي يوزع على النفقات التشغيلية والتي كانت ثمانين بالمائة وتم تخفيضها الى خمسة وستين بالمائة تقريبا في السنوات الاخيرة لصالح النفقات الاستثمارية، وبحساب بسيط يظهر ان حجم الموازنة الاستثمارية محدود”.

وتابعت نعمة “بناءً على ذلك نرى أن تصريحات السيد العبادي بهذا الخصوص لم تكن دقيقة، ونأمل أن يتعامل مع هذا الملف بموضوعية وحيادية بعيداً عن أية تأثيرات أو املاءات”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights