اخبار علمية

فوز ياباني وصينية وايرلندي بجائزة نوبل للطب

أعلن مجلس جوائز نوبل عن فوز العالم الايرلندي ويليام امبيل والعالم الياباني ساتوشي اومورا والعالمة الصينية يويو تو بجائزة نوبل للطب لعام 2015 عن منجزاتهم في مجال الامراض الطفيلية.

وحصل الايرلندي كامبيل والياباني اومورا على نصف الجائزة لاكتشافهما عقارا جديدا (افيرمستين) لعلاج العمى النهري او كلابية الذنب وهي عدوى مسببة للعمى وعلاج داء الفيل وهو مرض تسببه ديدان تصيب الانسان والحيوان بالاضافة الى فعاليته في علاج أمراض طفيلية أخرى.

بينما منحت العالمة الصينية يويو النصف الاخر من جائزة نوبل للطب لاكتشافها عقار (ارتميسنين) الذي نجح بدرجة كبيرة في خفض معدلات الوفاة بين مر ضى الملاريا.

وقال مجلس نوبل بمعهد كارولينسكا في السويد في بيان الاعلان عن الجائزة وقيمتها ثمانية ملايين كرونة سويدية (960 ألف دولار) “الحائزون على جائزة نوبل لهذا العام طوروا علاجات أحدثت ثورة في علاج عدد من أكثر الامراض الطفيلية قسوة.”

وأضاف المجلس “هذان الاكتشافان وفرا للبشرية طرقا جديدة قوية لمكافحة هذه الامراض التي توهن الانسان وتؤثر على مئات الملايين من الاشخاص سنويا.

“النتائج فيما يتعلق بتحسين صحة الانسان وتقليص المعاناة لا تقدر بثمن.”

ورغم التقدم السريع في مكافحة الملاريا خلال العشر سنوات الماضية الا ان المرض الذي ينقله البعوض مازال يقتل أكثر من نصف مليون شخص في العام غالبيتهم مواليد وأطفال في أشد مناطق افريقيا فقرا.

وجائزة نوبل للطب هي أولى جوائز نوبل التي تعلن كل عام. وخصصت عام 1901 ولأول مرة جوائز للعلوم والأدب والسلام طبقا لوصية مخترع الديناميت الفريد نوبل.(النهاية)

1 6635797472267825884

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights