اخبار علمية

فيتامين د يلعب دورا في حماية الخلايا التي تنتج الإنسولين بالبنكرياس من التلف

أظهرت دراسة أميركية حديثة أنفيتامين د يلعب دورا في حماية الخلايا التي تنتج الإنسولين بالبنكرياس من التلف.وأجرى الدراسة باحثون في معهد سولك للدراسات البيولوجية بولاية كاليفورنيا الأميركية، ونشرت في دورية “سيل” العلمية.

وخلايا “بيتا” هي خلايا البنكرياس التي تنتج وتطلق هرمون الإنسولين وعندما تتعرض للتلف لا يستطيع الجسم أن يضخ الإنسولين للسيطرة على نسبة السكر في الدم، مما يقود للسكري.

اقرا ايضا : علماء خلايا جلد الإنسان قادرة على انتاج الانسولين

واكتشف الفريق في دراسة أجريت على الفئران أن فيتامين د  مفيد في علاج خلايا “بيتا” التالفة وإعادتها إلى مستوياتها الطبيعية، مما قد يقدم رؤية جديدة بشأن تطوير علاجات فعالة للسكري.

وباستخدام خلايا “بيتا” أنشئت من خلايا جذعية جنينية تمكن الباحثون من تحديد مركب يسمى “iBB9” بدا أنه يعزز تنشيط مستقبل فيتامين د لتحسين بقاء خلايا “بيتا” وإعادتها إلى مستوياتها الطبيعية لدى الفئران المصابة بالسكري.

اقرا المزيد :تناول مشروبك في الصباح للحفاظ على صحة الأمعاء

وأضاف الباحثون أنه على الرغم من أنه لا يبدو أن المركب الجديد يسبب أي آثار جانبية في الفئران فإن الأمر يستلزم إجراء المزيد من الاختبارات قبل البدء في التجارب السريرية على البشر المصابين بالسكري.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights