اخبار علمية

فيروس يحول حركة الغزلان إلى ما يشبه الزومبي

 الزومبي أثار انتشار مرض الهزال المزمن Chronic wasting disease أو مرض الزومبي الغزلان zombie deer disease بوتيرة متسارعة بين الغزلان بالولايات المتحدة وأجزاء من كندا، مخاوف من انتقال عدوى هذا المرض إلى الإنسان.

وأفادت صحيفة “الدايلي ميل” البريطانية، بأن العدوى منتشرة في 22 ولاية أميركية غالبيتها في وسط البلاد، إضافة إلى مقاطعتين في كندا.

اقرا ايضا :محمية ساوة في جنوب العراق تتحول الى مقبرة غزلان الريم العراقية

الزومبي

ويؤدي هذا المرض إلى ظهور أعراض غير طبيعية تحول حركة الغزلان إلى ما يشبه الزومبي وفقا للخبراء، حيث يهاجم الفيروس المسبب للعدوى الدماغ والنخاع الشوكي والأنسجة الأخرى في الغزلان deer والأيائل elk والموس moos، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير، وعدم التناسق في حركته، والعدوانية قبل أن ينفق الحيوان في نهاية المطاف.

اقرا ايضا : مرض زومبي الغزلان 2024 يصيب الثديات

ولا يعرف حتى الآن إذا كانت للفيروس قدرة على الانتقال إلى الإنسان، لكن دراسة جديدة أفادت بأن قردة “الماكاك” macaques قد تصاب بالمرض في حال تناولت وجبة لحوم مصابة، ولكن حتى الآن لم يثبت انتقاله إلى الإنسان وفقا لـــ “راديو كولورادو الرسمي” Colorado Public Radio.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights