اخبار العالم

في انتظار تخلي امبراطور اليابان عن العرش

resizer 1

من المقرر أن يتوجه الإمبراطور الياباني أكيهيتو ورئيس الوزراء شينزو آبي بكلمة إلى الأمة يوم الاثنين المقبل وذلك على خلفية انتشار شائعات حول قرب تخلي الإمبراطور عن العرش.

ونقلت وسائل إعلام يابانية عن مصادر مقربة من رئيس الوزراء أن آبي سيقدم يوم الاثنين المقبل “توضيحات” حول رسالة مصورة، من المتوقع أن يتوجه بها الإمبراطور إلى الأمة في اليوم نفسه.

وكانت قنوات تلفزيونية يابانية قد تحدثت في الشهر الماضي عن رغبة الإمبراطور في التخلي عن العرش، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ اليابان الحديث، علما بأن القوانين اليابانية لا تتضمن أحكاما تنظم عملية تسليم العرش لولي العهد قبل وفاة الإمبراطور. لكن الحكومة امتنعت عن التعليق رسميا على الموضوع حتى الآن.

وفي الوقت الذي أظهرت فيه استطلاعات آراء أن معظم اليابانيين يتعاطفون مع الإمبراطور المسن البالغ من العمر 82 عاما، ظهرت هناك شائعات أخرى، زعمت أن الحديث يدور ليس عن رغبة الإمبراطور في الابتعاد عن الحياة الرسمية، بل عن سعي أعضاء في الأسرة لمنع صعود امرأة إلى العرش وتكريس بقاء العرش في أيدي الذكور خلال فترة حكم رئيس الوزراء الحالي المعروف بآرائه المحافظة.

يذكر أن لدى ولي العهد الحالي ناروهيتو ابنة واحدة فقط هي الأميرة آيكو. وحسب القوانين لا يحق لامرأة أن تتربع على العرش، وذلك يعني أن الابن الثاني للإمبراطور، أكيسينو فوميخيتو، سيصبح وليا للعهد في حال تخلي الإمبراطور المسن عن العرش. ومن اللافت أنه لا يوجد في الجيل الشاب من الأسرة الإمبراطورية أي ذكور سوى ابن الأمير أكيسينو وهو طفل يبلغ من العمر 10 سنوات.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights