تحقيقات وتقارير

قائمة بأصناف من الاطعمة الصحية لن تفيدنا

شبكة عراق الخير:

 الكثير منا يجد صعوبة في تناول الأطعمة الصحية بما في ذلك تلك القليلة الدسم والمشروبات الرياضيّة بشكل يومي، لكننا لانعلم انها لن تفيدنا في النهاية!

العصائر

أطعمة صحية خُدعنا بها

عند صنع العصير من الفاكهة الطازجة فإنك تُزيل الألياف الخاصة بها، أي العناصر الأساسية التي تجعلك تشعر بالشبع حتى وجبتك التالية، فيما يتبقى السكر فقط.

ومع ارتفاع نسبة السكر وانخفاض نسبة البروتين، تبدأ في الشعور بالجوع وتقلبات المزاج وانخفاض في الطاقة، على المدى القصير، أما على المدى الطويل فيمكنها أن تفقدك من كتلة العضلات؛ لأن بناء العضلات يعتمد على البروتين.

زيت جوز الهند

أطعمة صحية خُدعنا بها

يعتبر زيت جوز الهند مماثلاً تقريباً لزيت الزيتون في السعرات الحرارية ومحتوى الدهون بشكل عام. ولكن تناولك ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يعني تناولك غراماً واحداً من الدهون المشبعة وأكثر من 10 غرامات من الدهون غير المشبعة الصحية، وعلى العكس تحتوي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على 12 غراماً من الدهون المشبعة، وغرام واحد فقط من الدهون الصحية.

ودائماً ما ينصح الأطباء بتجنب الدهون المشبعة؛ لأنها مرتبطة بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وخطر الإصابة بالمستوى الثاني من مرض السكري.

شراب الأغاف

أطعمة صحية خُدعنا بها

نصح العديد من المُهتمين بالطعام الصحي بتبديل السكر بـ”الأغاف-Agave”؛ لاحتوائه على مؤشر منخفض لنسبة السكر (الغلوكوز) في الدم عكس السكر الأبيض.

ولكن، في حين أن الأغاف لا يحمل نسبة غلوكوز عالية، فإنه يحمل نسبة عالية من نوع آخر من العناصر السكرية وهو الفركتوز (العناصر نفسها في عصير الذرة المركّز عالي الفركتوز)، وارتفاع نسبة الفركتوز ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض القلب.

بياض البيض

أطعمة صحية خادعة

بدأ كثيرون بتجنب صفار البيض؛ اعتقاداً منهم أن تناول الكولسترول مضرٌّ؛ ومن ثم فإن تناول صفار البيض قد يرفع من مستويات الكولسترول، لكن الأبحاث الأخيرة أكدت أن الكولسترول الغذائي (الذي يأتي من الطعام الذي تتناوله) ليس له تأثير كبير على الكولسترول في الدم.

المنتجات قليلة الدسم

أطعمة صحية خادعة

نعتقد جميعاً أن المنتجات قليلة الدسم أكثر صحية وتساعد على فقدان الوزن، لكن دراسة استمرت 8 سنوات شملت قرابة 50 ألف امرأة، أكدت أن ذلك أمر مستبعد.

ففي الدراسة، اتبعت نصف المشاركات نظاماً غذائياً قليل الدسم، فيما لم تفقد أغلبهن الكثير من الوزن، كما لم يقلل ذلك من خطر إصابتهن بسرطان الثدي، وسرطان القولون والمستقيم، أو أمراض القلب.

الجرانولا

أطعمة صحية خادعة

القيمة الغذائية للجرانولا أقل كثيراً مما تظن. وإن كنت تملأ وعاء حبوب الإفطار بالجرانولا مع الحليب، فأنت -على الأرجح- تتناول كمية من السكر والسعرات الحرارية أكثر مما ترغب.

إذ يحتوي الكوب الواحد على نحو 600 سعر حراري، وكأنك أكلت مثلاً سندويتشين من لحم الديك الرومي بالجبن، أو نحو 4 أطباق من الحبوب (الكورن فليكس).

الخبز الخالي من الغلوتين

أطعمة صحية خادعة

يتناول بعض الناس الخبز الخالي من الغلوتين على اعتقاد أنه يسبب اضطرابات في القناة الهضمية، لكن الدراسات أثبتت أنه ليس له ذلك التأثير السلبي بشأن الانتفاخات والغازات؛ لأن ظهورها بعد تناول أي نوع من الطعام أمر طبيعي حدوثه في جسم الإنسان.

ملح الهيمالايا

أطعمة صحية خادعة

يتميز ملح الهيمالايا الوردي باحتوائه على كمية صغيرة من أكسيد الحديد، لكنه يحتوي أيضاً على كميات صغيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والماغنسيوم، وكميات من الصوديوم أقل نسبياً من الملح العادي. وهذا يعني أنك تنفق أموالاً كثيراً دون فائدة.

ماء جوز الهند

أطعمة صحية خادعة

مياه جوز الهند ليست حلاً سحرياً لكل المشاكل بداية من الجفاف إلى السرطان كما يُشاع. نعم، إن ماء جوز الهند مصدر كبير للبوتاسيوم وغيرها من الفيتامينات والمعادن، ولكن ما ستعطيه لجسدك هو نفس ما ستعطيه زجاجة ماء ووجبة طعام خفيفة مع قطعة من الفاكهة الطازجة.

المشروبات الرياضية

أطعمة صحية خادعة

كنا مقتنعين بأننا بحاجة إلى “ماء مُسكّر” لإعادة شحن الطاقة بعد الانتهاء من التمرين في الصالات الرياضية، لكن شرب الماء العادي وتناول 20 غراماً من البروتين أفضل لأجسامنا لبناء وتجديد العضلات.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights