اخبار اقتصادية

قروض لشراء دار بــ 150 الف دينار من مصرف النهرين

العمل تعلن عن قروض تصل الى 20 مليون دينار

شبكة عراق الخير:

كشف مدير مصرف النهرين الإسلامي الحكومي عبدالحسين علي المنذري، عن استعداد المصرف لتقديم قروض للمواطنين لشراء دار تصل الى 150 الف دينار، وبمدة تسديد تبلغ 10 سنوات.

وأوضح المنذري في تصريح صحفي “اتخذنا على عاتقنا في المصرف بوصفه مصرف اسلامي ان نخفف عن كاهل المواطن ونحد من ازمة السكن قدر المستطاع وقد ارتأينا ان نقرض المواطن مبالغ مرصودة لهذه العملية”.
وأوضح ان “الحد الاعلى للإقراض سيكون 150 مليون دينار بفائدة 38 بالمئة والتسديد سيكون شهريا بواقع مليون وثمانمئة دينار ولمدة عشرة سنوات، وهناك قرض بـ 75 مليون دينار بتسديد 900 الف دينار بالفائدة ومدة التسديد نفسيهما وهكذا لبقية القروض الأخرى على ان يسدد المواطن ربع قيمة الشراء نقداً”.
وعن آلية الأقتراض للمشاريع الصغيرة، قال ان “المشاريع الصغيرة بحد ذاتها تنمي اقتصاد البلد وتشغل اليد العاملة، لذلك قررنا ان نقرض المواطن مبلغاً مقداره 7 ملايين و500 ألف دينار بدون استقطاع وبفائدة 38 ولمدة اربع سنوات على ان يدفع الزبون مبلغاً قدره 260 الفاً شهريا وكفيل واحد فقط الحد الادنى لراتبه الكلي 400 ألف وكان سابقا 600 الف دينار”.
وأضاف المنذري “اتخذنا هذا القرار ليكون مناسبا ومتماشيا مع حجم الأزمة الأقتصادية التي تحدق بالبلد ومن اجل تسهيل الامور على المواطنين ومراعاتهم خلال هذه المرحلة الحساسة”.
وبشأن امتناع المصرف عن قبول كفلاء وزارتي الدفاع والداخلية، اوضح ان “التعليمات نصت على ذلك ولايمكن ان نتجاوزها اطلاقا لكننا استثنينا منهم المنتسبين المنتمين لتلك الوزارتين ونتعاطى معهم بالتعامل نفسه مع موظفي الوزارات الأخرى”.
ولفت المنذري الى “وجود اربعة فروع للمصرف اثنان في حي الجهاد والباب المعظم ببغداد والثالث في النجف الأشرف والرابع في البصرة”.
وتابع المنذري ان “لمصرف النهرين صبغة اسلامية بحتة وقد اسسنا المصرف ليمتلك خصوصية تحمل كل القيم الإنسانية الشرعية التي تبتعد بشكل وبآخر عن الجانب الربوي الذي حرمه الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ولدينا لجنة مختصة تضم اربعة اشخاص يمتلكون اتخاذ القرار في المعاملات المصرفية ومختصين بالجانب الفقهي والأصولي”.
يذكر ان المصرف نفسه يقوم بعملية شراء البيت من صاحبه للمستفيد من القرض ويتم توقيع العقد داخل المصرف ليكون العقار بإسم المصرف لحين تسديد المبلغ كاملاً.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights