اخبار العراق

كلما ظن العراقيون أن تحرير نينوى اقترب.. قالت واشنطن إن الأمر لا يزال بعيدا

56bc767dc4618854168b4581

بعد أن ظن معظم العراقيين أن موعد تحرير نينوى بات قاب قوسين أو أدنى، فاجأ القادة الأمريكيون الجميع بعكس ذلك تماما.

مدير الاستخبارات العسكرية الأمريكية الجنرال فنسنت ستيوارت استبعد تنفيذ عملية بقيادة العراق لاستعادة مدينة نينوى، معقل تنظيم “داعش”، في 2016.

وقال فنسنت، أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، إن عملية الموصل ستكون معقدة؛ معربا عن عدم تفاؤله بإمكان تنفيذ ذلك في المستقبل المنظور.

المسؤول الأمريكي أشار إلى إمكان بدء الحملة، وتنفيذ بعض العمليات في محيط الموصل، لكن ليس أكثر من ذلك.

هذا التصريح جاء مخالفا لتوقعات مسؤولين أمريكيين وعراقيين في الآونة الأخيرة بشأن الحملة ضد داعش؛ علماً أن التصريح صدر بعد أسبوع واحد من تصريح آخر، بدا وكأنه يمهد له، وجاء على لسان المتحدث باسم التحالف الدولي ستيف وارن، الذي قال إن معركة تحرير الموصل “صعبة ودموية، وستكون طويلة”؛ وعزى السبب إلى وجود ما بين 5 و8 آلاف عنصر تابعين لـ”داعش” في المحافظة.

وعلى الرغم من تأكيد وارن أن دعم القوات الأمريكية للجيش العراقي سيقود في نهاية المطاف إلى الانتصار، فقد عاد وشدد على أن العمليات ستستغرق وقتاً طويلًا. وكان وارن قد ذكر في تصريحات سابقة أن معركة استعادة الموصل من سيطرة مسلحي “داعش” لن تبدأ قبل “أشهر عديدة”؛ لافتا إلى أن أولويات التحالف الدولي تتمثل في تدريب ألوية الجيش العراقي، وبناء قدراته القتالية وتدريب عناصر الشرطة.

هذه التصريحات الأمريكية وردت خلال أسبوعين، وجاءت لتكمل بعضها بعضا، بحيث كان أحدها يمهد للآخر. ما يشير إلى وجود إرادة سياسية لدى واشنطن، ربما تكون مرتبطة بملفات عراقية أو إقليمية، أو قد تكون لها علاقة بأجواء الانتخابات الرئاسية، التي تعيشها الولايات المتحدة.

ومن جهة أخرى، تضاربت هذه التصريحات مع أخرى واضحة، صدرت من الجانب العراقي، وتحديدا من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ووزير دفاعه خالد العبيدي.

فقد صدر عنهما، بعيد تحرير مدينة الرمادي، إعلان واضح عن قرب تحرير نينوى؛ حيث أشار حيدر العبادي إلى أن تحرير كل أراضي العراق من التنظيم الإرهابي سيتحقق في العام الحالي، في حين أعلن العبيدي أن محافظة نينوى ستشهد معركة الفصل الأخير تحت شعار “قادمون يا نينوى”.

جدير بالذكر أن هذا التضارب بين تصريحات بغداد وواشنطن يتقاطع أيضاً مع تضارب آخر بين بغداد وأربيل؛ إذ عادة ما تكون تصريحات أربيل متقاربة مع تصريحات واشنطن أو متطابقة معها. وهذا ما يؤكد ارتباط ملفات سياسية عراقية بتأجيل معركة نينوى. ويرى محللون أن ملف العلاقة المتعثرة بين أربيل وبغداد هو أحد تلك الملفات.

رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني قال في وقت سابق إن معركة الموصل لن تكون سهلة، لعدد من الاعتبارات، أبرزها أن المدينة هي، التي أُعلن منها ما يسمى “دولة الخلافة”، وهي مهمة للغاية بالنسبة لـ”داعش”. وأكد بارزاني أنه لا يعتقد أن معركة الموصل ستكون سهلة، مبديا شكوكه إزاء جاهزية الجيش العراقي لتنفيذ هذه العملية خلال ستة أشهر.

ولا شك في أن ملفات عراقية أخرى لا تزال هي الأخرى عالقة، وربما تحول بشكل مباشر أو غير مباشر دون وضع خطة محددة لتحرير نينوى. وربما تكون علاقة الحشد الشعبي بالمعركة المرتقبة أكثر هذه الملفات حساسية، الأمر الذي كان له تأثير في تحرير تكريت.

وأخيرا، وليس آخرا، لا بد من الإشارة إلى إن أحداث المعارك الأخيرة في سوريا، والتي قلبت ميزان القوة لمصلحة الجيش السوري، قد ألقت بظلالها على ساسة الولايات المتحدة والسعودية وتركيا. إذ تزامنت هذه الأحداث مع أنباء عن مسارعة السعودية وتركيا إلى الدفع باتجاه خيار التدخل البري في سوريا.

وختاما، لا يستبعد أحد أن يكون وراء تأجيل تحرير نينوى هدف أمريكي آخر يتمثل في تحقيق وجود أمريكي عسكري أوسع في العراق.

وحتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود فيما يتعلق بحقيقة الأسباب، التي تقف وراء تأجيل تحرير نينوى، فان الأمر سيبقى معلقا على شماعة أجندة، هي دولية وإقليمية أكثر منها عراقية.

RT

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights