اخبار علمية

لقاح للكوليرا بالفم يسرع احتواء المرض

A boy receives the second dose of the vaccine against cholera in Saut d'Eau, in the Central Plateau of Haiti, on 17 September 2014. The UN has launched its second phase of the vaccinationcampaign against cholera which was initiated and implemented by the Haitian authorities as part of the broader framework of the national plan for the elimination of cholera in the country. The campaign aims to vaccinate 200,000 people living in the communes where the disease persists in particular the department of Artibonite, Central and West.  AFP PHOTO/Hector RETAMAL        (Photo credit should read HECTOR RETAMAL/AFP/Getty Images)
A boy receives the second dose of the vaccine against cholera in Saut d’Eau, in the Central Plateau of Haiti, on 17 September 2014. The UN has launched its second phase of the vaccinationcampaign against cholera which was initiated and implemented by the Haitian authorities as part of the broader framework of the national plan for the elimination of cholera in the country. The campaign aims to vaccinate 200,000 people living in the communes where the disease persists in particular the department of Artibonite, Central and West. AFP PHOTO/Hector RETAMAL (Photo credit should read HECTOR RETAMAL/AFP/Getty Images)

نجح لقاح يؤخذ عن طريق الفم في تقليل حالات الإصابة بالكوليرا الشديدة بنسبة 40 بالمائة تقريبا، في تجربة أجريت في أزقة بنغلادش، مما يبعث الآمال في أن تستخدمه الدول المستوطن بها المرض الذي يهدد الأرواح.

وفي أول تجربة حية للقاح الذي يسمى “شانتشول” وأوصت به منظمة الصحة العالمية، قال الباحثون إنه ثبت أنه آمن وسهل الاستعمال وغير مكلف نسبيا، إذ يضل سعر الجرعة إلى 1.85 دولار.

ويعتقد أن هناك أكثر من مليار شخص مهددون بالكوليرا في أكثر من 50 دولة يتوطن فيها المرض، وتسبب الكوليرا إسهالا مزمنا وتنتقل من شخص لآخر من خلال المياه والطعام الملوث ببكتيريا الكوليرا الضمية.

ويمكن أن يؤدي المرض إلى الوفاة خلال ساعات، خاصة للأشخاص الذين لديهم نظام مناعي ضعيف مثل الأطفال، أو من يحملون فيروس “إتش.آي.في” المسبب للإيدز هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

وتقتل الكوليرا نحو 91 ألفا من بين 2.8 مليون شخص يصابون بالمرض في مناطق موبوءة كل عام، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت فردوسي قادري من المركز الدولي لأبحاث الأمراض المسهلة في داكا عاصمة بنغلادش، إن نتائج هذه التجارب التي نشرت في دورية لانسيت الطبية تثبت كيف أن برنامج لقاح بالفم “يمكن أن يخفف بشكل ملموس عبء المرض ويساهم بشدة في جهود السيطرة على الكوليرا”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights