اخبار العالم

لماذا اطاح ترامب بوزير خارجيته “تيلرسون”

شبكة عراق الخير:

كشفت مصادر مطلعة عن سبب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإطاحة بوزير الخارجية ريكس تيلرسون.

وذكرت المصادر إن خلافات حول كيفية التعامل مع ملف كوريا الشمالية النووي كانت عاملا أساسيا في قرار ترامب بإقالة وزير خارجيته.
وأضافت المصادر لرويترز أن تيلرسون أيد منذ البداية إجراء محادثات مع كوريا الشمالية وهو ما أثار حنق ترامب، الذي أراد مواصلة أقصى درجات الضغط على بيونجيانج قبل الاستجابة لدعوة للقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.
وذكرت المصادر أن الأمر أثار مخاوف من أن تيلرسون ربما يميل أكثر من اللازم لتقديم تنازلات لكوريا الشمالية.
وقال مسؤول أمريكي كبير “يجب أن يكون من يشغل هذا المنصب محل ثقته التامة”.
وقال المصدر إن ترامب قضى وقتا خلال الأسابيع الماضية في وضع خطة لتغيير تيلرسون، ليأتي بمدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو لتولي وزارة الخارجية فيما ستحل جينا هاسبل نائبة مدير الوكالة محل بومبيو.
وكان تشكيل الفريق قبل المضي قدما في المفاوضات مع كوريا الشمالية هدفا أساسيا.
وتعهد ترامب وكيم بعقد اجتماع في وقت ومكان سيجري تحديدهما قبل نهاية مايو أيار المقبل لمناقشة برنامجي كوريا الشمالية النووي والصاروخي.
وفي علامة على التجاهل، لم يعلم تيلرسون بأمر الدعوة للاجتماع بين ترامب وكيم وكان يقوم بأول جولة له في أفريقيا عندما التقى ترامب في البيت الأبيض بوفد زائر من كوريا الجنوبية في وقت متأخر يوم الخميس ووافق على لقاء الزعيم الكوري الشمالي.
وقال مسؤلون بالبيت الأبيض إن ترامب أبلغ كبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي في اليوم التالي أن يخبر تيلرسون بأن عليه الاستقالة.
وقال مصدر إن كيلي حاول الإبقاء على تيلرسون لأطول فترة ممكنة لكن ترامب كان قد ضاق ذرعا بميل تيلرسون لمعارضته في عدد من القضايا وأبلغ أصدقاء أنه على وشك الاستغناء عنه.
وطلب تيلرسون، الذي كان في نيروبي حينئذ وتبقت له زيارة تشاد ونيجيريا، أن يعود أولا إلى الولايات المتحدة قبل إعلان إقالته.
وقبل ساعات على عودة تيلرسون إلى واشنطن يوم الثلاثاء، أعلن ترامب على تويتر تغيير تيلرسون وأن بومبيو سيحل محله.
وقال مسؤولون بوزارة الخارجية إن تيلرسون لا يعلم سبب الإطاحة به، وأقيل أحدهم وهو ستيف جولدستاين في وقت لاحق يوم الثلاثاء بعدما ناقض رواية البيت الأبيض.
وقال مسؤول بوزارة الخارجية إن تيلرسون، الذي ستنتهي فترة عمله يوم 31 مارس آذار، عاد إلى وزارة الخارجية يوم الأربعاء ليسلم المسؤولية إلى نائبه جون سوليفان والاجتماع بكبار المسؤولين.
وقال المسؤول إن مارجريت بيترلين كبيرة موظفي تيلرسون ونائبتها كريستين شيكوني استقالتا.
ولم يتضح على الفور ما إذا كان برايان هوك كبير مسؤولي السياسات في فريق تيلرسون سيستمر في منصبه بعد يوم 31 مارس اذار.
وأعلنت وزارة الخارجية أن هوك سيسافر إلى فيينا للمشاركة في اجتماع يوم الجمعة بشأن الاتفاق النووي الإيراني.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights