اخبار اقتصادية

مؤشر الدولار ينهي العام بمكاسب 9%

شبكة عراق الخير 

 

يتجه الدولار لإنهاء عام 2015 بمكاسب سنوية نسبتها تسعة بالمئة أمام سلة من العملات يوم الخميس إذ لم يؤثر هبوطه في ديسمبر كانون الأول على أقوى موجة صعود له منذ بداية القرن.

وفي موجة من المكاسب يرجع تاريخها إلى مايو أيار 2014 زادت العملة الأمريكية حتى الآن أكثر من 20 بالمئة أمام سلة من العملات وارتفعت أكثر من 25 بالمئة أمام اليورو.

وارتفع الدولار قليلا أمام العملة الأوروبية الموحدة يوم الخميس بينما سجل تراجعا طفيفا أمام الين وانخفض مقابل الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي اللذين تعافيا بعض الشيء تماشيا مع أسعار النفط العالمية.

وخسر الدولار نحو خمسة بالمئة أمام اليورو في الشهر الأخير بينما هبط مؤشر الدولار نحو اثنين بالمئة. وعزا الكثيرون ذلك إلى مبيعات المستثمرين الذين يقبلون على جني الأرباح عقب المكاسب التي تحققت في موجة الصعود هذا العام.

واستقر الجنيه الاسترليني أمام العملة الأمريكية عند 1.4830 دولار بعدما نزل إلى أدنى مستوياته في ثمانية أشهر يوم الثلاثاء بفعل مخاوف تتعلق باستفتاء في بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي. وهبطت العملة البريطانية 4.7 بالمئة أمام سلة من العملات هذا العام.

وارتفع الين أمام الدولار قليلا إلى 120.36 ين للدولار وخسر أقل من واحد بالمئة على مدى السنة الأخيرة ليوقف نزيف الخسائر السنوية التي تزيد على عشرة بالمئة منذ 2011.

 

وبدا سعر اليوان في الأسواق الخارجية أكثر تماسكا إذ بلغ 6.5700 يوان للدولار بعدما اخترق مستوى 6.60 يوان للدولار لفترة قصيرة يوم الأربعاء وذلك للمرة الأولى منذ النصف الثاني من 2011. 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights