اخبار العراق

ماهو سر انسحاب بعض مرشحي العبادي لحكومة التكنوقراط ؟

irq 1185014765 1460015893

عزا المحلل السياسي احسان الشمري ، الخميس، انسحابات مرشحي رئيس الوزراء حيدر العبادي للكابينة الوزارية الجديدة الى الضغوطات السياسية ، فيما اوضح بان البرلمان هو من سيملأ الفراغ ويقدم المرشحين البدلاء عنهم .

وقال الشمري لـ”وسائل اعلام ” ان ” انسحابات مرشحي رئيس الوزراء حيدر العبادي للكابينة الوزارية الجديدة كانت بسبب الضغوطات السياسية” ، مشيراً الى ان “الضغوطات وصلت الى حد التخوين كما حصل مع المرشح الكردي نزار سليم دوسكي الذي اتهم في اقليم كردستان بخيانة الكرد”.

واوضح المحلل السياسي ان ” البرلمان هو من سيملأ الفراغ ويقدم المرشحين البدلاء عنهم بعد اشارة العبادي لمجلس النواب بحق القبول او الرفض او التعديل بشأن الكابينة الوزارية الجديدة” ، مبيناً بأن “الكرة الان في ملعب مجلس النواب وهو من سيحدد كيف تسير عملية تشكيل الحكومة الجديدة”.

و أعلن المرشح لوزارة المالية والتخطيط علي علاوي، الخميس، عن سحب ترشيحه من منصبه، عازياً ذلك الى وجود تداخلات سياسية وتجاذبات فئوية ستؤدي الى “اجهاض” مشروع الإصلاح.

ويذكر ان المرشح الكردي لمنصب وزير النفط نزار سليم دوسكي قد اعلن ،الجمعة (1 أبريل 2016)، عن انسحابه من القائمة التي قدمها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى مجلس النواب، فيما اكد انتظاره موافقة رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني على ترشيحه.

فيما ابدت اطراف سياسية مختلفة اعتراضها على التشكيلة الحكومية التي طرحها العبادي امام مجلس النواب لتشكيل حكومة “التكنوقراط” ، وفيما تؤكد بعض الاطراف اصرارها على عدم تمرير هذه التشكيلة في مجلس النواب ، ترى كتل سياسية ضرورة ان يتشاور العبادي معها لاختيار الوزراء

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights