اخبار العراق

“متحدون” يعلن الطعن بجلسة اقالة العبيدي

متحدون يعلن الطعن بجلسة اقالة العبيدي
“متحدون” يعلن الطعن بجلسة اقالة العبيدي

رأى ائتلاف “متحدون” ان سحب الثقة من وزير الدفاع منتمي له خالد العبيدي “ضربت” الامل في عملية مكافحة الفساد في البلاد،مؤكدة انها ستقدم طعنا بالجلسة النيابية التي ادت الى اقالة الوزير.
وكان مجلس النواب صوت في جلسته التي عقدت، الخميس 25 أغسطس/آب، بالأغلبية على إقالة وزير الدفاع خالد العبيدي من منصبه.

وصوّت 262 نائبا بشكل إجمالي، 142 منهم صوتوا بـ”نعم” بينما صوت 102 بـ”لا”، و18 آخر امتنع عن إبداء رأيه مكتفيا بتقديم الورقة فارغة.

وقال رئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري، إن المجلس قرر إقالة وزير الدفاع خالد العبيدي، وسحب الثقة عنه بأغلبية الأصوات، وذلك إثر توجيه تهم للعبيدي تتعلق بالفساد نفاها الأخير.

يذكر أن الجبوري والعبيدي تبادلا اتهامات بالفساد، في الآونة الأخيرة، إذ قال الجبوري سابقا إن العبيدي ارتضى لنفسه أن يكون أداة لتصفية حسابات سياسية واستغل استجوابه في مجلس النواب لتمرير ذلك.

من جانبه ذكر ائتلاف “متحدون” بزعامة اسامة النجيفي في بيان ، “اليوم صدم المخلصون، وصدمت الجماهير التي وجدت في السيد خالد العبيدي وزير الدفاع صوتها وهو يفضح الفاسدين ويعريهم من على منبر الشعب منبر مجلس النواب، فكانت عملية سحب الثقة من السيد الوزير رسالة سيئة ضربت الأمل في دحر الفساد والفاسدين، وقدمت صورة محزنة للوضع السياسي في العراق”.

واضاف “ان ائتلاف متحدون للإصلاح ومنذ البدء ثبت مواقفه المبدئية من عملية الاستجواب وفقا لما يأتي :

1. الاستجواب سياسي، ويفتقد إلى شرطه القانوني بدليل وجود دعاوى بين المستجوب والمستجوب معروضة على القضاء.

2. الاستهداف واضح بدليل تكراره لمرتين في سنة واحدة.

3. الاسئلة المقدمة لم تكن ترتقي لمستوى توجيه ادانة للوزير، بل أن ما فعله العبيدي كان محل تقدير للنهوض الملموس الذي شهدته وزارة الدفاع، وانعكس ايجابا على أداء المقاتلين في جبهات القتال وهم يحرزون الانتصارات على داعش.

4. إن الاتهامات التي اعلنت في جلسة الاستجواب والتي طالت رئيس مجلس النواب وعددا من السادة النواب معروضة على القضاء وله كلمة الفصل فيها.

5. إن الجلسة التي شهدت عملية سحب الثقة لم تكن قانونية، ولا سند قانونيا يمكن أن يجعلها سرية وبالشكل الذي تمت فيه، كما أن السادة النواب لم يصوتوا على الشكل الذي تمت به وهو مخالف للنظام الداخلي لمجلس النواب.
6. من الواضح أن الاستهداف السياسي فعل فعله، وكانت المجموعة المتهمة مسؤولة عن فبركة الأمور بما يعتم على الصورة الحقيقية ويبعد الأهداف التي حاول الوزير التركيز عليها، وفي هذا اعتداء صارخ على المؤسسة العسكرية وضربة للجهود المبذولة من أجل تحرير مدينة الموصل التي صدمت بسحب الثقة عن ابنها البار العبيدي.

7. نؤكد أن العبيدي هو ابن متحدون وأحد قادتها، ودوره السياسي أهم وأكبر من محاولة الفاسدين للايقاع به، ويكفيه شرف التفاف الجماهير حوله وهو يعبر عن خوالجهم.

8. إن ائتلاف متحدون للإصلاح سيتخذ كل الاجراءات القانونية في الطعن بجلسة سحب الثقة والمقدمات التي قادت إليها .

9. إن ما جرى من استهداف سياسي واضح يدلل على وجود معسكرين ، معسكر مع الدولة ومع القانون ويطمح من أجل الانتصار للشعب والمبادئ ، ومعسكر آخر يحاول ابقاء حالة التشرذم والانقسام وضرب أي صوت شريف يحاول كشف فساده، إنه باختصار معسكر اللادولة الذي ينمو عبر ضرب المؤسسات والقوانين.

10. على الرغم من كل ما جرى فإن الحق أكبر من استطاعة الفاسدين تغطيته بغربال، فشمسه تشرق برغم دخانهم وغبارهم

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights