اخبار اقتصادية

مجلس البصرة يقرض وزارة الاعمار ثلاثة مليارات دينار لإكمال ترميم جسر

أعلنت لجنة الرقابة المالية ومتابعة التخصيصات في مجلس محافظة البصرة، الأربعاء، تصويت المجلس على قرار يقضي باقراض وزارة الاعمار والاسكان ثلاثة مليارات دينار لإنفاقها على اكمال مشروع تأهيل جسر الفيحاء المعلق على شط العرب.

 

وقال رئيس اللجنة الشيخ أحمد السليطي، إن “مجلس المحافظة صوت خلال جلسة عقدها في مقره على إقراض وزارة الاعمار والاسكان مبلغاً مقداره ثلاثة مليارات دينار لغرض انفاقه على اكمال مشروع تأهيل جسر الفيحاء المعلق على شط العرب”، مبيناً أن “الوزارة عليها ارجاع المبلغ الى مجلس المحافظة عندما تتوفر لديها تخصيصات مالية”.

 

وكان عشرات المواطنين الغاضبين قاموا في (18 آب 2015) بافتتاح جسر الفيحاء المعلق بالرغم من عدم اكتمال أعمال تأهيله المتلكئة منذ أكثر من 12 عاماً، وأخذوا يستخدمونه في الانتقال ما بين مدينة البصرة وناحية الفيحاء التابعة لقضاء شط العرب مع ان الجسر لا يبدو صالحاً للاستخدام، فهو بلا أعمدة للإنارة، وفيه مطبات عديدة، كما يخلو من سياج.

 

يشار الى أن جسر الفيحاء الكونكريتي المعلق (جسر خالد بن الوليد سابقاً) انشأ على شط العرب خلال السبعينات وفق مواصفات عالمية، وهو أطول وأضخم جسر في محافظة البصرة لغاية الآن، وتسبب قصفه وتدمير أجزاء منه خلال حرب الخليج الثانية في عام 1991 بمعاناة كبيرة لسكان قضاء شط العرب، وقد أحيل مشروع اعمار الجسر الى شركة مصرية بعد عام 2003، إلا أنها تخلت فيما بعد عن المشروع، ثم أخذت إحدى الشركات العامة على عاتقها اكمال المشروع، لكنها لم تنجزه لغاية الآن لأسباب مالية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights