اخبار العراق

مجلس الوزراء يوجّه باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة مخاطر انخفاض الإيرادات النفطية

جدد مجلس الوزراء العراقي يوم الثلاثاء مطالبته بخروج القوات العسكرية التركية المتواجدة قرب مدينة الموصل الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش الإرهابي منذ منتصف العام الماضي، فيما وجّه باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة المخاطر المتوقعة المتمثلة بانخفاض الإيرادات النفطية جراء انخفاض الاسعار وتخمة المعروض في الاسواق العالمية.

وذكر بيان صادر عن الحكومة العراقية، ان “مجلس الوزراء ناقش في جلسته الاعتيادية التي عقدت اليوم برئاسة رئيس المجلس حيدر العبادي عددا من القضايا، في مقدمتها؛ انتصارات قواتنا البطلة في مدينة الرمادي وتطهير اجزاء كبيرة منها واستمرار عمليات التطهير من الارهابيين والعبوات”.

وأضاف البيان ان “مجلس الوزراء ناقش ايضا الأزمة مع تركيا، وجدد موقفه الثابت بضرورة استجابة الجارة تركيا لطلب العراق بالانسحاب الكامل من الاراضي العراقية واحترام سيادته الوطنية”.

وتابع البيان ان “المجلس اطلع على الطلب الموجه من العراق لعقد جلسة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الشكوى المقدمة عن انتهاك السيادة ولاتخاذ قرار يطالب تركيا بالانسحاب الفوري من الاراضي العراقية والاجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار هذا التجاوز”.

وأشار البيان الى ان “مجلس الوزراء وجّه باتخاذ الاجراءات اللازمة لمواجهة المخاطر المتوقعة بسبب انخفاض الايرادات النفطية بشكل كبير، على الرغم من زيادة الانتاج والصادرات النفطية”.

وأوضح البيان انه “تقرر تكليف فريق عمل من كبار المستشارين الاقتصاديين لتقديم ورقة تدابير اقتصادية مدروسة لمعالجة آثار هذا التراجع على الموازنة الاتحادية لعام ٢٠١٦ وعلى الاقتصاد العراقي”.

واختتم البيان بان “مجلس الوزراء ناقش انشاء شركة نفط ذي قار وشركة نفط البصرة، وطلب من وزارة النفط تقديم مقترحات كاملة في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء لغرض اقراره”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights