اخبار العراق

مجلس محافظة نينوى :يحذير من ضخ داعش للنفط في مياه دجلة

57a81591d33ac 650x360

حذر عضو بمجلس محافظة نينوى، من مخاطر تلوث مياه نهر دجلة جراء إقدام تنظيم (داعش) الإرهابي على ضخ كميات من النفط به.
وقال علي خضير، إن “تنظيم داعش لوث مياه النهر بعد أن قام بمد أحد أنابيب النفط إلى ضفة نهر دجلة قرب مصفاة القيارة النفطية وفتحها”، وتقع هذه المصفاة في منطقة تحمل نفس الاسم جنوب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.
وأضاف أن هدف التنظيم هو تدمير وإحراق الجسر العسكري العائم، الذي أنشأه الجيش العراقي منتصف يوليو الماضي؛ وذلك عبر ضخ كميات من النفط في المجرى المائي، مما يساعد على تشكيل بقعة نفطية يتم إشعال النار بها، ومن ثم إحراق الجسر الذي يلامس المياه.
غير أن المسؤول المحلي استدرك قائلاً إن محاولتهم بائت بالفشل نظراً لطول المسافة بين ضخ النفط في المجرى المائي للنهر وبين موقع الجسر؛ وهو ما يؤدي في النهاية إلى تفرق بقعة النقط وانتشارها، ما يصعب من إشتعال النيران بها، وبين خضير أن هذه البقع الزيتية “لها مخاطر بيئية أخرى”.
عضو مجلس محافظة نينوى، حذر أيضا من قيام “داعش” بضخ النفط في مناطق أخرى يمر بها نهر دجلة مثل مدينة تكريت (١٦٠ كم شمال بغداد)، ومدن أخرى، لافتا إلى أن ذلك سيتسبب في إيقاف مشاريع تنقية مياه الشرب الواقعة على ضفتي النهر.

الاناضول

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights