اخبار العالم

محادثات تركية-امريكية طارئة لوقف الهجوم على سوريا وقوات روسية تسارع لملأ الفراغ الامريكي

شبكة عراق الخير:

أوفدت الإدارة الأمريكية مسؤولين كبارا إلى تركيا اليوم لإجراء محادثات طارئة في محاولة لإقناع أنقرة بوقف الهجوم على شمال شرق سوريا في حين سارعت قوات روسية إلى دخول منطقة أخلتها واشنطن بشكل مفاجئ.

ووصل روبرت أوبراين “الذي تولى منصب مستشار الأمن القومي منذ شهر” إلى تركيا لإجراء محادثات طارئة في محاولة لإقناع أنقرة بوقف الهجوم على شمال شرق سوريا في حين سارعت قوات روسية إلى دخول منطقة أخلتها واشنطن بشكل مفاجئ ومن المؤمل لقاء وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو  اليوم الأربعاء قبيل محادثات يوم الخميس بين مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتحاول إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب احتواء تداعيات قرار أردوغان إرسال قوات الأسبوع الماضي لمهاجمة قوات كردية سورية كانت الحليف المقرب لواشنطن.

وأكد أردوغان مجددا أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار، وهدد بإلغاء زيارته المقررة إلى الولايات المتحدة الشهر المقبل بسبب ما أظهره مسؤولون أمريكيون من ”عدم احترام بشكل كبير جدا“.

كما ندد بقرار الولايات المتحدة توجيه اتهامات جنائية لبنك حكومي تركي لمزاعم انتهاكه للعقوبات على إيران، واصفا القرار بأنه ”خطوة غير قانونية وبشعة“.

وأجبر الهجوم التركي، الذي بدأ بعد اتصال هاتفي بين أردوغان وترامب، واشنطن على التخلي عن سياسة تنتهجها منذ خمس سنوات وعلى سحب قواتها بالكامل من شمال سوريا.

وتسبب الهجوم التركي أيضا في أزمة إنسانية‭‭‭ ‬‬‬إذ دفع نحو 160 ألفا من المدنيين للفرار مما يثير تساؤلات بشأن مصير الآلاف من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المحتجزين في سجون كردية. كما أثار الهجوم غضب بعض الجمهوريين الأمريكيين الذين اتهموا ترامب بالتخلي عن حلفائه.

وسارعت القوات الحكومية السورية المدعومة من روسيا وإيران، خصما واشنطن، إلى ملء الفراغ الذي خلفه انسحاب القوات الأمريكية بالتقدم في الأراضي التي كانت تقوم تلك القوات بدوريات فيها.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights