اخبار العالم

محمد النمر ينتقد الغرب لفشله في الضغط لمنع إعدام ابيه

ي ع

شبكة عراق الخير / انتقد نجل رجل الدين السعودي الشيعي، نمر النمر، الذي أعدمته السلطات السعودية، الغرب لفشله في فرض مزيد من الضغوط على الحكومة السعودية لمنع إعدامه.

وقال محمد النمر في مقابلة مع بي بي سي إن تحالف الولايات المتحدة وبريطانيا مع المملكة السعودية لا يصب على المدى الطويل في مصلحة شعبيهما.

وأضاف “أود القول، إننا نرى المصلحة في بعض الأحيان ضمن مدى قريب، ولكن إذا فكرنا بمصالح شعوبنا، كالشعب الأمريكي والشعب البريطاني، سترى على المدى البعيد أن ذلك يؤذي تماما الشعبين الأمريكي والبريطاني أكثر مما سيستفيدان منه”.

وشدد النمر على ان المذهب الوهابي المحافظ الذي تتبناه السعودية هو ذات الايديولوجيا التي تستخدمها جماعة تنظيم الدولة الإسلامية لتبرير أفعالها.

وقال محمد النمر” يمكنك أن ترى، على سبيل المثال، الايديولوجيا التي تدعمها الحكومة السعودية، مثل الوهابية، هي ذات الأيديولوجية التي يستخدمها تنظيم الدولة الإسلامية، أو تلك التي يستخدمها التنظيم لتبرير أفعاله، أقول فقط إن علينا أن نفكر بحقوق الإنسان، وبالمصالح الأمريكية والبريطانية على المدى الطويل بدلا من المدى القريب”.

وتؤكد السلطات السعودية على أن النمر أدين بإعتداءات إرهابية، إلا أن مؤيديه يقولون إنه أُعدم بسبب دعمه للاحتجاجات السلمية ضد العائلة المالكة.

وأثار نبأ إعدام الشيخ نمر حالة من الغضب والاستياء لدى المسلمين الشيعة، فقد اقتحم متظاهرون غاضبون مقر السفارة السعودية في طهران وهاجموا قنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية احتجاجا على إعدام رجل الدين الشيعي وأشعلوا حرائق بداخلها قبل أن تفرقهم الشرطة.

وقد ردت الرياض بقطع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية والرحلات الجوية مع طهران احتجاجا على مهاجمة بعثتها الدبلوماسية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights