اخبار العراق

محمد علي زيني رئيس أول جلسة للبرلمان العراقي الجديد

شبكة عراق الخير:

يحدد الدستور العراقي والنظام الداخلي لمجلس النواب، المرشح الفائز في الانتخابات النيابية الأكبر سناً هو رئيس أول جلسة يعقدها البرلمان الجديد.

وسيكون المرشح الفائز في الانتخابات عن التحالف المدني الديمقراطي، محمد علي زيني {79 عاماً}، بحسب الدستور رئيسا لمجلس النواب في جلسة اختيار رئيس المجلس ونائبيه، وذلك كونه أكبر الفائزين سناً.
وبعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات، اليوم، فان المرشح الفائز الزيني، سيكون دستوريا رئيسا للبرلمان في جلسة اختيار رئيس المجلس ونائبيه، وذلك بحسب المادة {54} التي تنص أنه “يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد بمرسوم جمهوري، خلال خمسة عشر يوما من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة، وتعقد الجلسة برئاسة أكبر الاعضاء سنا لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه، ولا يجوز التمديد لاكثر من المدة المذكورة آنفا”.
يذكر ان محمد علي زيني، المولود في النجف عام 1939، فاز بمقعد برلماني عن التحالف المدني الديمقراطي، وهو حاصل على شهادة الماجستير والدكتوراه من جامعة كولورادو في الولايات المتحدة الاميركية في اقتصاديات النفط، وهو خبير نفطي واول من انتقد عقود التراخيص الاستثمارية وحذر من تبعاتها واثرها على الاقتصاد العراقي.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights