اخبار علمية

مخلوقات مألوفة لكن بقدرات عجيبة!

شبكة عراق الخير 

 

معظم الحيوانات التي ستجدها في هذا المقال هي حيوانات لطالما شاهدناها او سمعنا عنها و بالتالي فهي ليست غريبة عنا، ولكنها تتمتع بقدرات مثيرة للإهتمام و من النادر أن نجدها في عالم الحيوانات.

طائر الحبارى 

0112

من البديهي أنك سمعت بالفعل عن الحبارى، والتي تبدو مثل النعام صغيرة، والطريقة التي يقوم بها الذكور بنفخ حناجرهم لتصل إلى حجم كرة القدم الأمريكية والرقص لجذب أقرانهم ،لكن دراسة جديدة نشرت في بلوس ONE تشير إلى أن الإناث لا تنجذب إلى الذكر بسب الريش  المنتفخ ، و لكنها بدلا من ذلك تبحث في مجرور الذكر، و هي حفرة محاطة بالريش الأبيض الذي يتم استخدامه لأغراض التبول و التناسل حيث يفترض انها تسعى للتحقق من وجود أدلة على البكتيريا التي يسببها الإسهال لمعرفة ما إذا كانت سوف تحصل على الأمراض المنقولة جنسيا بعد التزاوج.

الدودة الألفية 

0210

الدودة الألفية ليس لديها بالفعل 1،000 ساق ، و لكنها قد تصل إلى 750 ساقا للإناث و 562 للذكور، فقد كشف العلماء عدداً من الأسرار التشريحية حول هذا الكائن فهو يحمل الرقم القياسي لكونه الكائن المتعدد الأرجل الوحيد في العالم الذي لا ليس لديه عيون، ولكنه يتمتع بهوائيات ضخمة تمكنه من التنقل في الظلام، و لديه فم يثقب و يمتص النباتات ، ويعتقد العلماء أن كثرة سيقانها تساعدها في التنقل داخل الأنفاق تحت الأرض و التشبت بالصخور ،و قد عثر على هذا النوع من الدود للمرة الأولى منذ ثمانين عاماً، بحيث كان يعتقد في السابق أنه انقرض ولكنه ظهر من جديد في كاليفورنيا ، و يعتقد العلماء أن الدودة الألفية عاشت قبل أكثر من 200 مليون سنة في مناطق منفصلة من كاليفورنيا وجنوب أفريقيا.

الضفادع الراقصة

india_dancing_frogs

بغابات جبلية جنوب الهند، اكتشف العلماء ما يقرب من 14 نوعا جديدا من الضفادع بحجم حبة الجوز و قد اطلقوا عليها اسم “الضفادع الراقصة”، و قام العلماء بمراقبة هذه الضفادع فوجدوا أن الأناث تقوم بدفن البيض فى المناطق الجافة كما وجدوا
أن الضفدع الذكر يقوم بعمل حركات بهلوانية لجذب أنظار الإناث اللاتى لا يسمعن الأصوات التي يصدرها بسبب تيارات الماء المتدفقة ، و ذلك في موسم التزاوج الذي يدوم فقط خلال فترة وجيزة عندما تهدأ العواصف ، و في موسم الجفاف عندما تجف تيارات المياه،كما يستخدم ذكور الضفادع مهاراتهم فى الرقص لصفع أمثالهم من الذكور بعيدا عن الأناث حيث أن نسبة الضفادع الذكور تفوق نسبة الأناث بمعدل 100 ذكر مقابل أنثى واحدة،فيحتاج الذكر إلى أثبات انه الذكر المناسب ليحظى بقلب الأنثى .

سمك القوبيون المتسلق

4dd39831ee0aa

سمك القوبيون يعيش في وئام تام مع بيئته ، فهذه الأسماك التي لا يتجاوز حجمها 2.5 سم (1 بوصة) من الأسماك تعيش في nanue في هاماكوا ساحل هاواي، و قد تعطل العواصف وغيرها من الظواهر الطبيعية القوبيون من الوصول إلى المياه العذبة ،لذلك فهو يستخدم فمه لتسلق المنحدرات الحادة و الشلال الذي يصل الى 30 مترا (100 قدم) للعودة إلى نقطة البداية أي المنبع ، و قد قرر العلماء دراسة هذه الأسماك فاكتشفوا أنها تستطيع التسلق و الوثب لمسافات بعيدة، و يبدو أن هذا النوع من الأسماك يعشق التسلق و الوثب و هو جزء من سلوكه.

 الكوالا

250koala,0

يملك الكوالا القدرة على إصدار أصوات خارج حنجرته ، و هو يستخدمها في موسم التزاوج ، و هذه الميزة الفريدة من نوعها خاصة بهذا الحيوان الثديي الذي يعيش في البرية، و هو لا يناسب حجمه حيث أن الصوت صاخب و مزعج إلأى حد كبير ،و يملك الكوالا زوجا من الطيات الصوتية التي تقع خارج حنجرته و هي التي تمكنه من إصدار هذا الصوت ،و رغم أن هذا الصوت مزعج و يشبه نوعا من التجشؤ إلى حد كبير إلا أنه وسيلة الكوالا لجذب الإناث في موسم التزاوج.

حيوان الليمور

0612

حيوان ثديي طويل الذنب له فرو كثيف الوبر يسكن في الأشجار في جنوب مدغشقر.
من الناحية الفنية، والأسر من الآباء والأمهات والأطفال يعيشون معا، ولكن هذه المخلوقات الليلية يميلون إلى تجنب بعضهم البعض فهم لا ينامون في نفس الشجرة أو يبحثون عن الطعام معا.
بدلا من ذلك، يتواصل أفراد الأسرة مع بعضهم البعض عن طريق التبول والتغوط في مكان مشترك، و هو مجموعة من الأشجار التي تقع في منتصف مكان عيشها و بعد مراقبة هذا الحيوان خلص الباحثون  إلى أن أفراد الأسرة يتركون إشارات على شكل رسائل لبعضهم البعض عن طريق رائحة البول على جذوع الأشجار ،كما أن آثار المواد الكيميائية في البول هي فريدة من نوعها لكل الليمور.
 
ضفدع الفهد الأزرق وجراد البحر الأزرق
 
0711
 
الضفادع الفهد دائما ما تكون باللون الأخضر أو البيج، ولكن في وقت متأخر من صيف عام 2014، وجد أحد العلماء ضفدع الفهد باللون الأزرق في ولاية ماساشوستس.
 
“هذا الضفدع الصغير الملون ينتمي إلى المناطق المدارية ، وقد تم اكتشاف ثلاثة منها في الولايات المتحدة، واحدة في ولاية نيو جيرسي في عام 2003، و الثانية في ولاية ديلاوير في عام 2007، و ثالثة في نيويورك في 2014.
 
و يستمد هذا الضفدع لونه البيج و الأخضر من الصباغ الأصفر في خلايا الجلد، و في حال غياب الخلايا الصبغية الصفراء أو وجودها في الجزء الخطأ من جسم الضفدعة، فإنه يصبح أزرق اللون.
 
وقد وجدت فتاة في سن المراهقة جراد البحر الأزرق النادر في واحدة من فخاخ جراد البحر قرب بورتلاند، ويحدث هذا اللون الأزرق في واحدة من كل من مليوني من الكركند ، و يعود سبب لونه الأزرق إلى وجود خلل وراثي يجعل جراد البحر ينتج الكثير جدا من بروتين معين

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights