اخبار علمية

مركز الفضاء الالماني : انقطاع الاتصال بمسبار “فيلا” الفضائي

DARMSTADT GERMANY NOVEMBER 12 EDITORIAL USE ONLY In this February 17 2014 handout photo illustration provided by the European Space Agency ESA the Philae lander is pictured descending onto the 67PChuryumov Gerasimenko comet ESA will attempt to land the Philae lander onto the comet in the afternoon GMT of November 12 which if successful will be the first time ever that a man made craft has landed onto a comet The Philae lander launched from the Rosetta probe is a mini laboratory that will harpoon itself to the surface though a problem with a gas thruster detected November 11 is making the outcome of the landing uncertain Photo ESA via Getty Images

انقطع الاتصال بشكل كامل بين علماء أوروبيين ومسبار الفضاء “فيلا”، الذي أصبح أول مسبار يهبط على مذنب منذ أكثر من عام.

وأوضح مركز الفضاء الألماني أن آخر اتصال أجراه العلماء مع المسبار كان في التاسع من يوليو، لكن الجهود باءت بالفشل منذ ذلك الحين، وفق ما ذكرت الأسوشيتد برس.

وأضحى الطقس باردا جدا على ظهر المذنب “67 بي تشوريوموف غيراسيمنكو”، حتى أنه يهبط ليلا إلى أقل من 180 درجة مئوية تحت الصفر، مما يجعل المسبار غير قادر على العمل.

وأشار مدير مشروع “فيلا”، ستيفان أولاميتش، إلى أن فرص إعادة الاتصال بين المسبار ومركز التحكم التابع للمركز الألماني لأبحاث الطيران والفضاء، تكاد تكون منعدمة، مستبعدا تلقي إشارة جديدة.

وتستمر المركبة الأم “روزيتا” في إجراء قياسات علمية في المدار حول المذنب حتى سبتمبر، ريثما يتم توجيهها للهبوط على السطح كذلك.

ويبعد المذنب الذي كان فوقه المسبار، بنحو 222 مليون كيلو متر من الأرض، في الوقت الحالي، بين مداري المريخ والمشتري.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights