اخبار اقتصادية

مستشار العبادي يستبعد العودة الى “ايام الحصار”

مستشار العبادي يستبعد العودة الى "ايام الحصار"

شبكة عراق الخير : استبعد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح ان يمر العراق بفترة اشبه بايام الحصار في فترة التسعينيات من القرن الماضي لانها نظرة تشاؤمية طويلة الاجل ، مؤكدا ان ” الازمة المالية وقتية ونعمل على ايجاد حلول لها “.

وذكر صالح في تصريح صحفي ان ” الازمة النفطية طارئة ولا تستمر لسنوات ، وتاثر بها العراق بسبب الحرب على الارهاب وتكاليفها ، وفي الوقت ذاته الاعتماد على الايرادات النفطية وهبوط اسعار النفط ، مبينا ان ” موازنة البلد تعتمد بنسبة 93% على النفط ، ونحن نواجه تحديا كبيرا لكن مع ذلك هناك تحرير للاراضي المغتصبة رغم تلك الظروف “.

وتابع “من المستبعد ان يمر العراق بفترة اشبه بايام الحصار لانها نظرة تشاؤمية طويلة الاجل ، ونحن نعمل على تدارك السنة المالية من توفير الاموال وننظر في الوقت ذاته الى المستقبل لايجاد البدائل ، ولدينا عمل يومي وشهري بخصوص الموازنة وهناك عمل فصلي نبحث به كل التفاصيل السنة المالية” .

واشار الى صعوبة تدوير الموارد والبحث عنها ، مؤكدا العمل ليل نهار من اجل النهوض بالبلد ، موضحا ان ” خلية الازمة بحثت في اجتماعاتها الاخيرة كيفية ايقاف تدني الموارد وايجاد البدائل ، وهناك اجتماعات مستمرة والرؤى تدرس والافكار تطرح بشكل مستمر”.

يشار الى ان الشارع العراقي يترقب الدخول بازمة مالية واقتصادية اعنف من التي يمر بها ، وذلك بسبب الاستمرار بانخفاض اسعار النفط .

يذكر ان سعر برميل النفط في تدني مستمر ووصل الى نحو 30 دولارا وهو اقل مما احتسب في الموازنة العامة للدولة بسعر 45 دولارا للبرميل الواحد .

وهذا الانخفاض الكبير ادى الى نشوب مخاوف جمة بين العراقيين على ان الازمة الاقتصادية ستكون خانقة عليهم .

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights