اخبار العالم

مصادر استخبارات غربية: السبهان زار النجف ست مرات “سرا” للاتصال بأطراف شيعية

1457429565 pictures 2016 01 25 7ac49b5e cd9e 4e9c b82c 4f78f58ee80d

كشف “راديو اوستن” الاووربي نقلا عن مصادر استخبارات غربية، الثلاثاء، عن نشاط مكثف لجهاز مخابرات النظام السعودي الوهابي ، و بتمويل مالي كبير ، يستهدف العمل على تفكيك التحالف الوطني الشيعي في العراق مشيرا إلى دور كبير للسفير السعودي المدعو ثامر السبهان ، في تنفيذ مشروع استخباراتي معقد للسعودية بهدف ضرب التحالف الوطني الشيعي في العراق و تقسيمه عبر اثارة النزاعات فيما بين قادته .

ونقل تقریر رادیو اوستن الاووربی عن مصادر استخبارات غربیة ”رصدها لنشاط سری للسفیر السعودی بالعراق بهدف الاتصال بشخصیات شیعیة و التباحث معها بشان القلق السعودی من وجود مستشارین عسکریین من حرس الثورة الاسلامیة فی العراق و تقدیمها السلاح للحشد الشعبی وبهدف فتح قنوات اتصال معها” .

وقال التقریر : ”ان السفیر السعودی ثامر السبهان تحدث بالفعل مع طرف شیعی مشارک فی التحالف الوطنی الشیعی ، و انه تم التاکد من نجاحه فی عقد عدة جلسات معهم خارج العاصمة بغداد لکن لم یتم التاکد من ان هذه اللقاءات شملت زعیم هذا الطرف الشیعی” .

واکدت مصادر الاستخبارات الغربیة ”ان السفیر ثامر السبهان زار مدینة النجف الاشرف 6 مرات منذ استلام منصبه فی بغداد قبل شهرین ، اثنتان منها فقط قام باطلاع وزارة الخارجیة العراقیة بشانها ، کما تقتضی ضوابط و تعلیمات تنظیم نشاط السفراء والدبلوماسیین الاجانب فی العراق ، فیما تمت الزیارات الاربع بصورة سریة ، و دون اطلاع وزارة الخارجیة العراقیة علیها .

ونقل تقریر رادیو اوستن عن المصادر الاستخباراتیة الغربیة قولها : ان سفیر دولة غربیة کبیرة فی العراق مهتمة بالشان العراقی ، سال السفیر السبهان فی جلسة جمعتهما فی الاول من شهر اذار الحالی قائلا : ”علمنا بسفراتکم المتکررة الى مدینة النجف ، وهی خطوة جیدة .. لکن من شانها ان تسبب ضجة سیاسیة وشعبیة کبیرة اذا انتشر نبأ الزیارات هذه ؟” .. فرد علیه السبهان مبتمسا : ”صحیح سعادة السفیر انا لست شیعیا ، لکن لا تنسى ان والدتی شیعیة وبالتالی فهذا یسهل علی القول بأن توجهی للنجف کان بهدف الزیارة” ، فرد علیه سفیر الدولة الغربیة : ”مستر سبهان .. لا تستعجل الامور ، فهذا العراق لا یبقى فیه سر ، و قتلکم النمر زاد فی غضب العراقیین منکم” .

ووفق التقریر الاوروبی ، فان ”النظام السعودی وضع مخططا شاملا للعمل فی الوسط الشیعی فی العراق والذی یشمل فی اهدافه ، بالاضافة الى شق صف التحالف الوطنی الشیعی کسب صداقات رؤوساء عشائر شیعیة فی الجنوب والوسط من خلال وسطاء عراقیین بعضهم من تکتل ایاد علاوی ، بالاضافة الى کسب کتاب واعلامیین شیعة عراقیین ، حیث تشعر السعودیة ان الاعلام الشیعی العراقی یشکل واحدا من اکبر الوسائل التی تحرک الشارع الشیعی ضد السعودیة ، خاصة بعد قرار الریاض قطع راس الزعیم الدینی الشیعی المعارض ایة الله النمر فی الثانی من کانون الثانی الماضی مع مجموعة من ارهابیی عناصر القاعدة“ . یذکر ان تصریحات السفیر السبهان لقناة ”السومریة” التی تبث من العراق اثارت موجة غضب شعبی عارم و ذلک بهجومه المفاجئ و الصریح على الحشد الشعبی. وفی المقابلة کشف السبهان ایضا عن قلق بلاده من الاعلام الشیعی فی العراق والذی وصفه ایضا بالاعلام الطائفی ، ومن هنا یبدو ان السعودیة قررت کسب اعلامیین شیعة للعمل على تحسین سمعتها لدى الشیعة الذین یشكلون الاغلبیة السكانیة فی العراق .+

وكشفت مصادر استخبارية اليوم الثلاثاء، عن إنشاء السفارة السعودية في العراق غرفة عمليات إلكترونية للقيام بعملية “تخريبية” أطلق عليها اسم “الحريق”، فيما أكدت أن أهدافها إيقاع الفتنة بين شيعة العراق وشيعة إيران.

وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights