اخبار العراق

مصدر في رئاسة الوزراء : العبادي سيقدم للقضاء قائمة موسعة للمتهمين بملفات الفساد من بينهم رئيس الحكومة السابقة نوري المالكي

كشف مصدر مقرب من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لوسائل اعلام عراقية ” تابعته شبكة عراق الخير والمحبة ” عن وجود قائمة موسعة للمتهمين بالفساد من بينهم رئيس الحكومة السابق نوري المالكي سيتم تقديمها للقضاء قريبا .

وقال المصدر الذي تحفظ على عنوانه لدواعي حكومية بأن رئيس الوزراء العبادي قد عقد ليلة أمس إجتماعا مصغرا مع عدد من مستشاريه في مكتبه الخاص لمناقشة توصيات المرجعية الدينة في خطبتها الأخيرة ، وتم الإتفاق على تشكيل لجنتين عاجلتين بغرض إعداد ورقة إصلاحات شاملة لجميع الوزارات و المؤسسات الحكومة و أيضا تشكيل لجنة تضم هيئة النزاهة و لجنة النزاهة البرلمانية و مؤسسات مختصة أخرى بغرض إعداد ورقة تشمل رؤية مركزية لمكافحة الفساد و أيضا الكشف عن ملفات الفساد في الحكومات السابقة و الحالية .

وذكر المصدر بأن العبادي طلب الإسراع في تقديم قائمة مطولة بأسماء المتهمين بالفساد لتقديمها الى القضاء و إجراءات المنع من السفر و الحجز على أموالهم و توقيفهم فورا .

وأضاف المصدر بأن رئيس الوزراء طلب وضع إسم رئيس الحكومة السابقة ونائب رئيس الجمهورية الحالي نوري المالكي في صدر القائمة لوجود تهم فساد كبيرة و متوفرة حوله و لإعطاء رسالة وطنية للمرجعية و الشعب العراقي بأن رئيس الوزراء قد بدأ من أعضاء حزبه أولا و سوف لن يتوقف عن كشف غيرهم من باقي الكتل و المكونات السياسية .

وذكر المصدر بأن العبادي طلب تحضير الملفات التالية التي تطال المالكي و أعضاء في حكومته كحزمة أولى من كشف ملفات الفساد المالي و الإداري وهي :

أولا : ملف عقود الكهرباء السابقة

ثانيا : ملف صفقة السلاح الروسي

ثالثا : ملف شراء أجهزة كشف المتفجرات

رابعا : ملف ميزانية عام 2014

خامسا : ملف سندات الأراضي الوهمية التي وزعت على المواطنين

سادسا : ملف 50 الف عنصر فضائي في الجيش العراقي

يذكر أن المرجعية الدينية العليا و عبر خطبة صلاة الجمعة يوم أمس طالبت رئيس الوزراء حيدر العبادي بالإسراع و الجدية في مكافحة الفساد و إجراء خطة شاملة للإصلاحات في البلاد .

المصدر : وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights