اخبار العالم

مصر.. نتائج الانتخابات البرلمانية تفضي لانحسار شبه كامل للإسلاميين من المشهد السياسي

علنت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية فوز قائمة “في حب مصر” في دائرتي الصعيد وغرب الدلتا، وفوز 4 مرشحين من بين 2548 مترشحا على المقاعد الفردية، وأن نسبة المشاركة بلغت 26.56 %.

هزيمة “النور” رسالة من المصريين برفضهم في الحياة السياسية .. والحزب يفكر في الانسحاب

نتائج المرحلة الأولى في الداخل والخارج حسمت الكثير من الجدل ورسخت لواقع سياسي جديد ربما يخلو بشكل شبه كامل من تيار الإسلام السياسي الذي أصيب ممثله الوحيد في الانتخابات البرلمانية الحالية “حزب النور” بهزيمة كاملة حتى الآن، إذ هُزم في معقله الأساسي بدائرة غرب الدلتا حيث يقع مقر الدعوة السلفية بالاسكندرية ويزداد نفوذها بمرسى مطروح والبحيرة ، وهو ما مثل صدمة كبيرة لمسؤولي الحزب، وجعلهم يدرسون بشكل جدي الانسحاب من الانتخابات، وصلت إلى حد مقاطعتهم للإعلام فيما يبقى أمل الحزب قائما على الدوائر التي يخوض فيها جولة الإعادة حيث يواجه حزب المصريين الأحرار في نحو ثلاث محافظات، وهو ما يجعل المواجهة على أشدها.

444 مرشحا يخوضون الاعادة على 222 مقعدا بينهم 65 للمصريين الأحرار و26 للنور

الانتخابات المصرية ستشهد في مرحلة الإعادة مواجهة ساخنة بين مرشحين لحزبي النور والمصريين الأحرار في ثلاث محافظات هي الاسكندرية أسيوط والجيزة فيما لا يوجد مرشحون لحزب النور فى جولة الإعادة فى محافظات المنيا، والأقصر، وقنا، والمنيا والبحر الأحمر.

على الجانب الآخر، تعد محافظة المنيا الأكثر من حيث عدد مرشحى الإعادة لحزب المصريين الأحرار، الذي يغيب عن جولة الإعادة فى محافظات البحيرة، والفيوم.

الدعوة السلفية” تعترف بالهزيمة .. وتكشف عن مطالبات بالانسحاب من الانتخابات

من جانب آخر، اعترف الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، بهزيمة حزب النور في الجولة الأولى من المرحلة الأولى للانتخابات النيابية ، مشيرا إلى أن الحزب تعرض لحملة تشويه غير مسبوقة وصلت الى حد اتهام أعضاء الحزب بأنهم داعشيون وإرهابيون، ما تسبب في هذه النتيجة، مؤكدا وجود مطالبات داخل الحزب بالانسحاب من الانتخابات.

الإحباط وصل ببرهامي إلى حد توجيه اتهامات بأن العملية الانتخابية غير عادلة وأن من وصفهم بـ”مهندسي انتخابات 2010 هم من حضروا انتخابات 2015، وإن تغيرت الأسماء”، مضيفا “نفس الطريقة.. ازدواج السلطة والمال، والدولة مسؤولة وعلى رأسها السيسي” مشددا على أن الأمر ليس فى مصلحة البلد أن يتم إيصال الشباب إلى مرحلة اليأس.

عماد الدين : النتيجه عبرت عن المزاج السياسي .. وأدعو الرئيس لتعيين نواب من “النور”

من جهته يرى الكاتب الصحفي عماد الدين حسين ، رئيس تحرير صحيفة الشروق، أن نتائج المرحلة الأولى من العملية الانتخابية بالرغم من قلة نسبة المشاركة إلا أنها تعبر بشكل واضح عن حالة “المزاج السياسي” العام في مصر، وتوجه عام برفض تيارات بعينها من بينها الاسلام السياسي.. مشيرا الى ان قياديي حزب النور أصيبوا بصدمة كبيرة حين سقطوا سقوطا مزريا في غالب غرب الدلتا التي تعد معقلهم الأساسي، وعلى الرغم من مزاحمتهم لقائمة “في حب مصر” في بعض مراكز مطروح والبحيرة وتحقيقهم نتائج عالية تغلبوا فيها على قائمة “في حب مصر”.

بكري: النتائج كشفت الحجم الحقيقي لـ”النور” بعدما مثل فزاعة للجميع

أما النائب مصطفى بكري، عضو اللجنة التنسيقية لقائمة “في حب مصر”، فيرى أن نتائج المرحلة الأولى وضعت حزب “النور” والإسلام السياسي في حجمه الطبيعي بعدما مثل فزاعة للمجتمع المصري.. مشيرا الى انه حين جرى تشكيل القائمة الوطنية الموحدة “في حب مصر” تمت مخاطبة أغلب الأحزاب المصرية باستثناء حزب “النور”، ولذلك خاض حزب النور معركة شرسة ضد القائمة في الصعيد الى جانب غرب الدلتا.

وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights