اخبار العالم

مصر.. وفاة مؤسس أول وكالة أنباء عربية

مصر وفاة مؤسس أول وكالة أنباء عربية

توفي في مصر الثلاثاء وزير الثقافة والإعلام الأسبق محمد عبدالقادر حاتم عن عمر ناهز 97 عاماً، متأثراً بأزمة صحية ألمت به في الآونة الأخيرة، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وكان الوزير الأسبق، الحاصل على شهادة الدكتوراه في الحقوق، قد عهد إليه في نهاية العام 1955 بتأسيس أول وكالة أنباء عربية، هي وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وعين في العام 1958 وزيراً للدولة وتولى مسؤولية الإذاعة والإعلام، ثم أصبح وزيراً للثقافة والإرشاد القومي (الإعلام)، وفي عهده افتتح مبنى التلفزيون المصري الذي بدأ البث عام 1960.

وعين حاتم، الذي ولد عام 1918 في العام نفسه الذي ولد فيها الرئيسان المصريان جمال عبد الناصر وأنور السادات، وزيراً للإعلام مرة أخرى في بدايات السبعينات، وأشرف على الاستراتيجية الإعلامية لمصر خلال حرب أكتوبر عام 1973.

قبل حصوله على الدكتوراه عام 1957، درس حاتم العلوم العسكرية والاقتصاد السياسي، وبعد ثورة 23 يوليو 1952 التي أنهت الحكم الملكي في مصر، كان ضمن فريق يضع استراتيجية إعلامية لمصر في بداية استقلالها عن الاحتلال البريطاني.

ولحاتم نحو 20 كتاباً في شؤون الرأي العام والإعلام والسياسة، ومنها المفاجأة الاستراتيجية في حرب أكتوبر 1973 والإعلام في القرآن الكريم والعولمة.. ما لها وما عليها.

وفي الثمانينات استعانت به كلية الإعلام بجامعة القاهرة لإلقاء محاضرات لطلابها، وكان آخر المناصب التي شغلها إشرافه على المجالس القومية المتخصصة وهي هيئات استشارية ذات طابع علمي تتبع رئاسة الجمهورية وتضم خبراء في تخصصات مختلفة بهدف المساعدة في رسم السياسة العامة للدولة.

متابعة ش ع خ

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights