اخبار العراق

مطالبات بإبعاد لجنة التعديلات الدستورية عن رؤساء الكتل وعن المحاصصة والتوازن

6906 655x360

طالبت النائبة عن جبهة الإصلاح عالية نصيف رئيس مجلس النواب بأن تضم لجنة التعديلات الدستورية أشخاصاً قانونيين وذوي خبرة من النواب وليس من رؤساء الكتل وأن يتم تشكيل اللجنة بعيداً عن أهواء وإرادات الكتل السياسية ودون اعتماد المحاصصة والتوازن .

وقالت نصيف في بيان ، إن “لجان التعديلات الدستورية ومراجعة الدستور التي تم تشكيلها سابقاً في مجلس النواب فشلت ولم تحقق أية نتيجة، ومن بينها اللجنة التي شكلت برئاسة الشيخ همام حمودي، وذلك لأنها شكلت وفقاً لأهواء الكتل السياسية وتم اختيار أعضائها وفق مبدأ المحاصصة والتوافقات دون النظر الى معيار الخبرة في المجال القانوني والدستوري والأسس التي تتطلبها التعديلات الدستورية “.

وبينت ان “تكرار التجارب السابقة الفاشلة في اختيار أعضاء لجنة التعديلات الدستورية وفقاً للمحاصصة هو كذب على الشعب، فما فائدة أن تأتي بشخصيات حزبية تريد أن تحقق غاياتها من خلال التعديلات الدستورية؟ وما الفائدة من المجيء بنفس الوجوه التي كتبت الدستور بهذا الشكل الذي هو عليه وراجعته؟”.

وشددت نصيف على ” ضرورة أن تضم لجنة التعديلات الدستورية من يجد في نفسه الكفاءة والقدرة ولديه خبرة من أعضاء مجلس النواب وليس من قادة الكتل السياسية، وذلك لتجنب تكرار فشل اللجان السابقة “.

وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري قد دعا خلال ترأسه للجلسة الاعتيادية التي عقدها المجلس يوم الاثنين الماضي الكتل البرلمانية الى ترشيح من وصفه بـ”المناسب” لتشكيل لجنة النظر في إعادة كتابة الدستور لتقديم الفقرات القابلة للتعديل.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights