اخبار العراق

مفتش وزارة التربية رصدنا 872 حالة تزوير وتلاعب بالوثائق الدراسية في البلاد

resizer 1

كشفت مفتش وزارة التربية جميلة زيدان خلف، الاثنين، عن رصد 872 حالة تزوير وتلاعب بالوثائق الدراسية في العراق، فيما اشارت الى  استرجاع وايقاف هدر بالمال العام لأكثر من 8 ترليون و700 مليون دينار عراقي.

وقالت خلف في بيان صحفي تلقت”ش ع خ”، نسخة منه  ان” هناك الكثير من التحقيقات انجزها مكتب المفتش العام خلال العام الماضي وبداية العام الحالي والتي بلغت حوالي 557 تحقيقا وتمخض عن هذه الجان التحقيقية 2208 عقوبه انضباطية تتراوح بين لفت النظر والعزل فضلا عن احالة 34 قضية الى المحاكم وهيئة النزاهة و82 حالة تزوير في وزارتنا” .

واضافت انه تم” رصد 872 حالة تزوير وتلاعب بالوثائق الدراسية في العراق من خلال صحة صدور الوثائق الدراسية، “مبينة ان” المكتب  أصدر آليات مهمة جدا للعمل نتيجة وجود حالات فساد كبيرة جدا حيث تم كشف حالات فساد أوالجهل أحياننا يقود لهدر المال العام “.

وبينت ان” المكتب اخذ الكثير من المفاصل التي تتعلق بالمال العام وتم التركيز عليها وتم وضع لها آليات عمل حتى نسقط الحجة على ما يضع او يقوم بهذه الاعمال لغرض انجاز مشاريعنا بالشكل المهني الصحيح”.

واوضحت ان” المكتب كشف عن وجود عمليات فساد في عدد من المشاريع من خلال لجان التفتيش الهندسي وتم رفع توصيات بضرورة أسترجاع المال العام والبالغ اربع مليارات و250 مليون دينار بالاضافة الى منع هدر حوالي اربعة مليارات و500 مليون دينار وبذلك تمكن المكتب من استرجاء ومنع هدر للمال العام أكثر من  ثمانية مليارات و700 مليون دينار عراقي “.

وتابعت اننا “كمكاتب مفتش العموميين لدينا الرؤيا لمعالجة الفساد لتبني الاصلاح مؤكدة اننا باشرنا منذو عام 2014 أي  قبل عاميين بتنظيم عملنا بشكل جيد وتم وضع استراتيجية كاملة لعمل المكتب لغرض مكافحة الفساد . منوهة ان هذه الاستراتيجية تم بناءها من خلال مراجعتنا لعملنا السابق بحدود ثمانية سنوات حيث تم تشخيص الظواهر السلبية الموجودة لدينا او وجود خلل او ثغرات بالتعليمات او للضوابط وهذا ما تم استغلاله من قبل اصحاب النفوس الضعيفة، حيث تم تحديدها والمباشرة بتنفيذها سنويا وفق خطط تنفذ سنويا” .

واكدت ان”المكتب قام  العام الماضي بمعالجة اكثر من قضية وايجاد لها خطط علاجية من خلال اعداد دراسات واستبيان وعرضها على الجهات العليا لغرض حصولنا على الموافقات الرسمية لغرض تطبيقها واهم هذه الظواهر السلبية هي التدريس الخصوصي بسبب ضعف التعليم”.

وعن حالات تزوير بالوثائق الدراسية أشارت ان هذه الظاهرة بفضل اجراءات المكتب ومتابعتنا الصارمة والشديدة وتعاون الجهات المعنية بالوزارة بتطبيق آلية المكتب ومكاتب المفتشين العموميين بالوزارات الاخرى بمتابعة هذه الحالة تمت حصر وتقليص هذه الحالة.واشارات ان ما يكتشف حاليا من تزوير هو يعود لسنوات سابقة أي لايوجد احصائيات لوثائق مزورة جديدة مشخصة في الوقت الحاضر أي ان حالات التزوير هذه هي لسنوات سابقة.

ولفتت الى ان” من جملة الامور التي تم تنفيذها للحد من عمليات الفساد هي الادارة المدرسية ونحن باشرنا بالعمل عليها لاكثر من عام ونصف كون ان الادارة المدرسية متى ما تم اختيارها بشكل سليم وجيد وأهلت بشكل جيد ستساعد على توفير اجواء للمؤسسة التعليمية جيدة من ناحية نسب النجاح، “مؤكدة ان” ثمار هذه الحالة التربوية التي بنيناها سنقطف ثمارها خلال العام المقبل كوننا باشرنا بهذه التجربة مع معهد التدريب وكلية التربية لاعداد البرنامج التدريبي الذي سيمنح لمدة شهرين لغرض اعادة تأهيل مدراء المدارس “

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights