اخبار العالم

مقتل”أبو نبيل” العراقي زعيم تنظيم داعش في لبيا

قال الجيش الأمريكي إنه نفذ غارة جوية استهدفت زعيم تنظيم داعش في ليبيا حيث يزداد التنظيم المتشدد قوة مستغلا الفوضى التي أعقبت الإطاحة بمعمر القذافي قبل أربع سنوات.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الغارة التي نفذت الجمعة تم التخطيط لها وحصلت على موافقة قبل الهجمات التي شنها في نفس اليوم مسلحون وانتحاريون في باريس وأودت بحياة 129 شخصا. وأعلنت داعش المسؤولية عن الهجمات المنسقة.

وعبر مسؤولون أمريكيون اشترطوا عدم ذكر أسمائهم عن الثقة في أن أبو نبيل الذي يعرف أيضا باسم وسام نجم الزبيدي قد قتل على الأرجح في الغارة الجوية التي نفذتها طائرة إف-15 على مجمع في مدينة درنة.

وقال بيتر كوك المتحدث باسم البنتاجون “موت نبيل سيضعف قدرة التنظيم على تحقيق أهدافه في ليبيا وبينها تجنيد عناصر جديدة وإنشاء قواعد في ليبيا والتخطيط لهجمات خارجية على الولايات المتحدة.”

وبعد أربع سنوات من الإطاحة بالقذافي استغل تنظيم الدولة الإسلامية الفوضى هناك وسيطر على مدينة سرت وأثار قلق الحكومات الغربية التي تخشى تزايد قوة التنظيم.

وقال البنتاجون إن نبيل وهو مواطن عراقي كان عضوا بالقاعدة لفترة طويلة وإنه الزعيم البارز للدولة الإسلامية في ليبيا.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إن غارات أمريكية تستهدف متشددين خارج ساحات القتال الرئيسية في العراق وسوريا لكن أهمية هذه الغارة تكمن في صلات نبيل القوية مع القيادة الرئيسية للدولة الإسلامية.

وقال شاهد في درنة لرويترز إن طائرة تستخدم أنظمة رؤية ليلية نفذت الهجمات في أماكن يسيطر عليها متشددون من الدولة الإسلامية في منطقة الفتايح بجنوب شرق المدينة

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights