اخبار العراق

مقررات جلسة مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء 2-2-2016م

مجلس الوزراء

شبكة عراق الخير : عقد مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس الحكومة الحالية حيدر العبادي، وقد تضمّنت مناقشة واتخاذ عدة قضايا وقرارات، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للعبادي.

ونقل البيان عن العبادي في كلمة له خلال انعقاد الجلسة، إن “مكانة العراق في محيطه الدولي أخذت تتعزز بشكل كبير وان دول العالم تنظر الى العراق وشعبه وتجاوزه للصعاب والتحديات وتحقيقه للانتصارات، نظرة اعجاب وتقدير”، مشيرا الى ان “اختيار مدينة بغداد كأول مدينة عربية تفوز بجائزة المدن الابداعية من قبل منظمة اليونسكو هو دليل على قوة وحيوية هذا الشعب ومؤشر ايجابي على نشاطه الثقافي والحضاري والمعرفي”.

وكانت وزارة الثقافة قد أعلنت نهاية العام الماضي عن اختيار العاصمة العراقية بغداد مدينة للابداع الادبي ضمن نخبة شبكة المدن الابداعية لليونسكو اثر ترشحها من بين 47 مدينة ل 33 دولة كأعضاء جدد مثلت الحقول الابداعية (الحرف والفنون الشعبية , تصميم , الافلام , فن , ادب , فنون الاعلام والموسيقى).

وذكر البيان الصادر عن مكتب العبادي ان الأخير “استعرض تطورات الوضع الاقتصادي والمالي في ضوء تراجع اسعار النفط العالمية وانخفاض الواردات، موجها باتخاذ الاجراءات والحلول اللازمة”.

وأضاف البيان انه “تأكيدا للاهتمام باوضاع عوائل الشهداء والجرحى والمعاقين، فقد قرر مجلس الوزراء توزيع قطع اراض سكنية على عوائل الشهداء والجرحى والمعاقين في بغداد والمحافظات”.

وبحسب البيان فإن “مجلس الوزراء بارك للشعب العراقي تأهل المنتخب الاولمبي لكرة القدم لاولمبياد البرازيل”، مشيراً الى ان “المجلس قرر منح قطع اراض سكنية لأعضاء المنتخب الاولمبي والكادر التدريبي والاداري المرشح لنهائيات اولمبياد البرازيل، دعما وتشجيعا لهم لتقديم افضل النتائج ورفع اسم بلدهم في المحافل الدولية”.

وأضاف البيان انه “دعما لقطاع الكهرباء قرر مجلس الوزراء الموافقة على قيام وزارة المالية بدفع مبلغ مقداره خمسون مليار دينار شهريا لوزارة النفط من تخصيصات وزارة الكهرباء في الموازنة الاتحادية لسنة 2016 (لشراء الوقود لمحطات انتاج الكهرباء)، ومبلغ مقداره (1 مليار دينار فقط) مليار دينار عراقي شهريا كأجور نقل المحروقات للمحطات المذكورة اعتبارا من 1/1/2016، كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على اقرار توصية لجنة الطاقة رقم (1) المتخذ بجلستها (17) في 9/11/2015 للاستثمار في شبكات الضغط العالي لنقل الطاقة الكهربائية”.

ولفت البيان الى ان “مجلس الوزراء ناقش مشكلة سد الموصل وضرورة معالجتها وقرر الموافقة على تقوم وزارة الموارد المائية بإحالة تنفيذ مشروع تأهيل سد الموصل وصيانته الى شركة (تريفي الايطالية) بحسب العرض المقدم من الشركة المذكورة برسالتها المؤرخة في 28/1/2016 استثناء من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم(2) لسنة 2014 وتخويل الوزارة آنفا توقيع العقد مع الشركة المذكورة”.

وجاء في البيان ان “المجلس قرر الموافقة على تسوية الامانات التي تم استقطاعها من المشمولين بقرار مجلس الوزراء رقم(118) لسنة 2014 وللفترة من تاريخ 1/1/2015 ولغاية 31/7/2015 (والموقوفة كأمانات في السجلات المالية) تاريخ تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم(282) لسنة “2015.

ومضى البيان ان المجلس “اقر توصية مكتب الاستشارات القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ربط كتاب وزارة العدل ذي العدد: 11/1/9/1353 والمؤرخ في 7/12/2015 بتعديل قرار مجلس الوزراء رقم(101) لسنة 2014 بشأن التسوية مع شركة(سيرفاس) الامريكية لتكون طريقة دفع مبلغ التسوية دفعة واحدة بدلا من تقسيطه وفقا لشروط اتفاق التسوية”.

وزاد البيان ان “مجلس الوزراء وافق على تشكيل لجنة عليا برئاسة السيد وزير التخطيط وعضوية ممثلين عن وزارة المالية والامانة العامة لمجلس الوزراء والهيئة الوطنية للاستثمار لاتقل درجتهم عن مدير عام، تتولى اللجنة آنفا القيام بالغرض المذكور بنص المادة 15 من قانون الموازنة العامة الاتحادية المتعلقة بتشجيع الاستثمار على ان تقدم توصياتها بفترة لاتزيد عن خمسة عشر يوما من تاريخ اصدار هذا القرار”.

واختتم البيان ان “المجلس وافق على اصدار النظام رقم( ) لسنة 2016، نظام مهام هيئة الحماية الاجتماعية، المدقق من مجلس شورى الدولة، استنادا الى احكام المادة(80/البند ثانيا) من الدستور والمادة 4/ البند خامسا) من قانون الحماية الاجتماعية رقم(11) لسنة 2014، مع الأخذ بنظر الاعتبار رأي الامانة العامة لمجلس الوزراء”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights