اخبار العراق

مكتب الجبوري: زيارة قطر استغرقت 8 ساعات ولا علاقة لها بمؤتمر

قال مكتب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اليوم الجمعة، إن زيارة الأخير الى قطر والتي أثارت ضجة سياسية وامتعاضا من بعض الأطراف داخل العراق استغرقت ثماني ساعات فقط وليس لها علاقة بأي مؤتمر.

وأوضح المكتب في بيان ورد لـ(ش ع خ) أن “الزيارة جاءت بناء على دعوة رسمية موجهة من الحكومة القطرية، والغاية منها تعزيز تطور العلاقات الثنائية بين البلدين خصوصا انها تمر بمرحلة نضوج دبلوماسي وتبادل سفراء، وتوقيت الزيارة في هذه المرحلة داعم فاعل لتطوير هذه العلاقة وتمتينها لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين”.

وأكد مكتب الجبوري أن “الزيارة تمت بعد تحاور مسبق بين السيد رئيس مجلس النواب وقيادات في الدولة العراقية وهي ليست سرية ولا تحمل طابعا شخصيا”، مشيرا الى أنها تضمنت “اللقاء بوزير الخارجية ورئيس مجلس الوزراء وبحضور وتنسيق السفارة العراقية مشكورة”.

وبين أن “الإطار العام الذي تمحورت حوله نقاشات الزيارة هو دعم العملية السياسية والمصالحة الوطنية واحترام سيادة العراق والتأكيد على أن أي مشروع مصالحة ينبغي ان يكون على أراضيه وضمن إطار احترام الدستور، وقد أكد المسؤولون القطريون حرصهم على هذا المبدأ ودعمهم له”.

وشدد على أن الزيارة لم تتضمن “اللقاء بأي شخصية عراقية من داخل او خارج العملية السياسية وليس للزيارة اي علاقة بأي مؤتمر يتزامن انعقاده معها مطلقا”، مضيفا “رغم تأكيدنا على دقة هذا الامر، فإننا نقول ان الاتصال او اللقاء بأي طرف من المعارضة السياسية هو من صميم واجب رئيس البرلمان بوصفه رئيس السلطة التشريعية في البلاد ومعني بدرجة كبرى بدعم مشروع المصالحة الوطنية”.

ولفت مكتب الجبوري الى أن “الزيارة تمخضت عن مخرجات مهمة منها وعد قطر دعم العملية السياسية والمصالحة الوطنية وحضورها مؤتمر مكافحة الارهاب في العراق وتأكيد زيارة رئيس الوزراء القطري لبغداد تلبية لدعوة العراق التي أكد عليها الدكتور الجبوري”، موضحا أن “هذه الزيارات أكدت لنا بما لا يقبل الشك ان المجتمع العربي يدعم العراق في حربه ضد الارهاب وان العراق نجح من خلال تواصله مع الاشقاء في إقناعهم بقضيته المصيرية في تحقيق سيادته وفي دحر الارهاب”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights