اخبار العراق

منح كوتا للكورد الفيليين في بغداد

مسودة قانون الانتخاب تتضمن منح كوتا للكورد الفيليين في بغداد

شبكة عراق الخير :  تضمنت المسودة المقدمة من رئاسة الجمهورية والخاصة بالانتخابات النيابية المقبلة، منح مقعد للكورد الفيليين ضمن اطار الكوتا.
وكان من المؤمل أن تدرج في قانون الانتخابات البرلمانية الماضية فقرة بشأن تخصيص خمسة مقاعد كوتا للكورد الفيلية في البرلمان لكن ذلك لم يحصل بسبب رفض بعض الكتل السياسية.
وتعددت مطالبات الكورد الفيليين طيلة المدد المنصرمة بضرورة تخصيص كوتا لهم ضمن الانتخابات.
ويقول الفيليون إن نسبتهم السكانية تزيد عن 5% من سكان العراق.
وأكد المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية اليوم الاثنين أن المستشارية القانونية في رئاسة الجمهورية أرسلت مسودة مشروع قانون انتخاب مجلس النواب الجديد إلى البرلمان تمهيدا لمناقشته واقراره من قبل السلطة التشريعية.
ونصت احدى بنود القانون التي وردت لشفق نيوز، على ان “تُوزع الدوائر الانتخابية على أساس دائرة انتخابية لكل محافظة، وعلى ان يتألف مجلس النواب من ( 328) مقعداً، منها (318) للمحافظات، وفقا لحدودها الإدارية فيما تذهب المقاعد ( 10 ) العشر المتبقية بوصفها (كوتا) للمكونات. ستة منها للمكون المسيحي بمعدل مقعد واحد لمحافظات نينوى واربيل ودهوك وكركوك ومقعدين لبغداد احدهما للارمن، ومقعد واحد لكل من المكونين الايزيدي والشبكي في نينوى، وواحد للمكون الصابئي المندائي في بغداد وواحد للكورد الفيليين في بغداد”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights