اخبار العراق

منخفض جوي “خماسيني” سيسبب امطاراً في هذه المناطق

شبكة عراق الخير :

توقع متنبئون جويون، الاربعاء، بأن فرص الامطار لنهار الاربعاء والخميس ضعيفة، في حين اشاروا الى أن البلاد ستتأثر عصر الجمعة بامتداد منخفض جوي خماسيني مصحوب بكتلة هوائـية باردة يسبب فرص لهطول الامطار.

وقال المتنبئ الجوي صادق عطية، في منشور له على الفيسبوك تابعه اليوم (1 آيار 2019)، إن “فرص الامطار لنهار الاربعاء والخميس ستكون ضعيفة لكن الاجواء تكون غير مستقرة”.

وأشار الى أن “ليلة الخميس ستشهد فرصاً للامطار، بينما سيشهد يوم الجمعة والسبت حالة جوية جديدة مصحوبة بنشاط قوي للرياح الجنوبية الشرقية في وسط وغرب البلاد ما يسبب اجواءً مغبرة في الاماكن التي لا تهطل فيها الامطار”.

وبشأن درجات الحرارة، افاد بأنها “ستبدأ بالارتفاع اعتبارا من يوم الاربعاء متجاوزة 40 مئوية في مدينة البصرة وباقي مدن الجنوب وتقترب من 40 في العاصمة وباقي مدن الوسط و الفرات الاوسط وما بين (33 – 35) في الشمال ويستمر الارتفاع لغاية يوم الجمعة وتعود لتنخفض يوم السبت”.

من جانبه يرى المتنبئ نائل العلي في منشور له على الفيسبوك، أن “الثلاثة ايام المقبلة ستشهد أرتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة باغلب المناطق الوسطىٰ والجنوبية وطفـيف في الشـمالية مع تجـاوز درجات الحرارة حاجـز الـ40 درجة مئوية في البصرة والعديد من المناطق، فضلاً عن تجدد لفرص الأمطار والغبار نهاية الاسبوع الحالي”.

وأوضح، أن “المناطق الوسطىٰ والجـنوبية ستتأثر خلال الأيام الـ3 المقبلة بتيارات وكتل هوائـية دافئـة جداً وحارة نسبياً قادمة من افريقيا ومرافقة احياناً لأمتداد منخفض البحر الأحمر وتجدد لفرص الأمطار ببعض المناطق، ما تسبب ارتفاع تدريجي لدرجات الحرارة في غالبية المناطق الوسطىٰ والجـنوبية وبفارق كبير نسبياً عن هذه الايام لترتفع بذلك درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام في تلك المناطق”.

وأكمل، أن “المناطق الشمالية عموماً فيتوقع ان تكون بعيدة وبمنأىٰ عن تلك الكتل الهـوائـية الحارة وترتفع درجـات الحرارة لكن بشكـل طفـيف وتبقى محافظة على مستوياتهـا تقريباً وحول الى اقل من المعدلات الطبيعية السنوية”.

ولفت الى أن “بغداد ستسجل نهـار يومي الخميس والجمعة درجة حرارة عظمىٰ تصل لـ39 درجة مئوية، والبصـرة 42 درجة، والسماوة 41 درجة، وتكـريت 33 درجة، ونينوى 29 درجة، والسليمانية 25 درجة، دهوك 24 درجة، وواسط 40 درجة، وميسان 41 درجة، وكربلاء 40 درجة، وديالى 38 درجة”.

وتابع، أن “بشكـل عام خلال اليومين المقبلين تكون الأجواء مع ساعات النهـار في عموم المناطق الجنوبية والوسطىٰ غائمة جزئياً واحياناً غائـمة الى مشمسة ودافئة جداً الى حارة نسبياً مع فرص لأمطار خفيفة متفرقة وعشوائـية قد تكون رعدية واجواء مضطربة غير مستقرة”، مكملاً أن “يوم الجمعة سيشهد مع ساعات العصر تأثر البلاد تدريجياً بأمتداد لمنخفض جوي خماسيني مصحوب بكتلة هوائـية باردة نسبياً ومعتدلة الحرارة في طبقات الجو العليا، وسينتج عنه تكاثف وتكاثر للسحب الركامية وعودة لفرص الأمطار والغبـار والاضطرابات الى مناطق واسعة شمال ووسط وغرب وجنوب البلاد اضافة لأنخفاض كبير بدرجات الحرارة وبالأخص وسط وشمال البلاد”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights