اخبار العراق

مواقف متباينة للموقف العراقي من الضربة الامريكية على سوريا

شبكة عراق الخير:

الخارجية العراقية:

طالبت وزارة الخارجية العراقية، يوم امس، بإجراء تحقيق دولي “حيادي وعاجل ودقيق” بشأن استخدام السلاح الكيماوي في سوريا، مبديةً قلقها حيال “خطورة التصعيد في الصراع” على الأراضي السورية و”التدخلات المستعجلة”، فيما أكدت ضرورة توحيد الجهود للقضاء على “داعش” والمنظمات الإرهابية الأخرى.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال في بيان:إن “وزارة الخارجية العراقية تؤكد موقف العراق الثابت والصريح في إدانة واستنكار الجريمة النكراء المتمثلة باستخدام السلاح الكيمياوي في سوريا كما وتعتبره تصعيداً بالغ الخطورة”.
وأضاف: “اننا إذ نعلن تضامننا مع ضحايا هذه الجريمة البشعة من أبناء الشعب السوري ما يذكرنا بما تعرّض له شعبنا العراقي جراء استخدام مثل هذا السلاح الفتاك من قبل نظام البعث المقبور نؤكد تأييدنا ومساندتنا القوية لأي جهد يبذله المجتمع الدولي لمعاقبة الجهات التي تستخدمه مكررين مطالبتنا بإجراء تحقيق دولي حيادي عاجل ودقيق لتحديد الجهة التي استخدمته في سوريا ومعاقبتها مع اتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة بمنع استخدامه مجدداً”.
وتابع، “كما ونعبّر في الوقت ذاته عن قلقنا لخطورة التصعيد في الصراع الجاري على الأراضي السورية دون الاتفاق على خطة شاملة لإنهائه مع تأكيدنا على ضرورة توحيد الجهود في سبيل القضاء على تنظيم داعش والمنظمات الإرهابية الأخرى وإنهاء وجودها بشكلٍ نهائي حماية لأبناء الشعب السوري وعموم شعوب العالم”.
ومضى المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى القول إن “التدخلات والإجراءات المستعجلة قد تؤثر سلباً على الجهود المبذولة لمواجهة الإرهاب خصوصاً وأن شعبنا بذل التضحيات الكبيرة لقطع دابره ووصلنا إلى المراحل النهائية للقضاء عليه في العراق”.

حكومة كردستان:

قالت حكومة إقليم كردستان في بيان لها بشأن استخدام الأسلحة الكيمياوية في سوريا: إن “شعب كردستان عانى من إِضطهادات كبيرة على يد نظام البعث البائد وأبرزها كارثة قصف حلبجة بالكيمياوي الذي أوقع 5 آلاف ضحية في عدة لحظات، واذا لم يكن المجتمع الدولي قد اختار الصمت حينها وقام باتخاذ الخطوات اللازمة، فإن ذلك كان من الممكن أن يكون سبباً في عدم تكرار هذه الجرائم اللاانسانية”.
وعبرت حكومة كردستان عن إدانتها الشديدة لهجوم خان شيخون بأدلب الثلاثاء الماضي، مؤكدة تضامنها وتعاطفها مع ذوي الضحايا بالقول: “خلال الأيام الماضية شاهدنا استخدام الأسلحة الكيمياوية ضد أهالي إدلب المدنيين، وهذه الجريمة اعادت لنا الى الذاكرة من جديد جميع الجروح التي ارتكبت نهاية ثمانينات القرن الماضي ضد شعب كردستان”.
وشددت حكومة إقليم كردستان على وجوب أن يتخذ المجتمع الدولي موقفاً جاداً لمنع تكرار هذه الجريمة، معبرة عن أملها في أن تكون الخطوة التي اتخذت من قبل القوات الأمريكية لمنع هذه الأعمال اللاإنسانية والرد عليها، سبباً في عدم تكرار جرائم من هذا القبيل، وفي الوقت ذاته بذل جهود جدية لايجاد حل جذري للتعقيدات والأوضاع غير الطبيعية في الشرق الأوسط”.

نائب رئيس الجمهورية، نوري المالكي:

أنتقد نائب رئيس الجمهورية، نوري المالكي، القصف الامريكي في سوريا ونقل بيان لمكتبه، عن المالكي قوله في معرض رده على اسئلة الصحفيين بشأن موقفه من التدخل العسكري الامريكي في سوريا، ان “الهجوم الامريكي على سوريا أهدافه أبعد من إدعاء استخدام الأسلحة الكيمياوية المدانة انسانيا وتعتبر ابشع جرائم الحروب”.
وأضاف المالكي “يبدو انها رسالة للحكام المرعوبين في المنطقة، تقول هذا تعاملنا معكم بالقوة ولا نحتاج الى تحقيق وتدقيق في الحادثة ولا نحتاج قرارا دوليا لضرب دولة لها سيادة”.
وأشار الى ان “المنطق والقانون يقتضي بإجراء تحقيق دقيق لتشخيص من الذي استخدم السلاح الكيمياوي لإدانته ومعاقبته وهذا لم يحصل للاسف، بل لم تشكل لجنة للتحقيق ولو ثبت ايضا يحتاج الى قرار دولي لاجراء تدخل عسكري في دولة”.
ونوه المالكي الى ان “استخدام القوة ضد المتطرفين ممكن تبريره لكن ضد الدول يعد أمراً خطيراً”.

يذكر أن ما لا يقل عن 72 مدنيا بينهم 20 طفلا قتلوا اختناقا، الثلاثاء (4 نيسان 2017)، واصيب العشرات بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان في “قصف جوي بغازات سامة” استهدف بلدة خان شيخون، واثار تنديدا واسعاً من عواصم العالم.

وأعلنت موسكو، الأربعاء (5 نيسان 2017)، أن الطيران السوري قصف “مستودعا إرهابيا” يحتوي على “مواد سامة”، غداة “قصف بغازات سامة” اودى بحياة 72 شخصا من بينهم 20 طفلا في شمال غرب سوريا.

وأطلق الجيش الأميركي، فجر اليوم الجمعة، 59 صاروخا من طراز توماهوك من مدمرتين للبحرية الأميركية على مطار الشعيرات العسكري (طياس)، جنوب شرق مدينة حمص، وسط سوريا.

وأعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب أن القوات السورية استخدمت هذا المطار “لشن هجوم بالسلاح الكيميائي” في محافظة إدلب قبل أيام، حسب قوله. كما ادعى البنتاغون وجود أسلحة كيميائية في هذا المطار.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights