اخبار العالم

موقع أمريكي.. روسيا تستخدم الفضاء في حربها بسوريا

شبكة عراق الخير  / وكالات
كشف الرئيس بوتين النقاب عن ترسانة جديدة من الأسلحة في معركته مع داعش وغيرها من الجماعات المسلحة في سوريا، والكثير من هذا العتاد العسكري الجديد يقع على بُعد مئات الأميال فوق الأرض.
كان ذلك جزءا مما كُتب في موقع The Daily Beast الأمريكي عن الحرب التي تخوضها روسيا حاليا في سوريا، وجاء في الموضوع:
“كان واضحا للغاية أن التدخل العسكري الروسي في سوريا يتضمن ضربات طائرات مقاتلة ذات تقنيات عالية جدا، علاوة على قوة المدفعية الأرضية، وحتى السفن والغواصات، التي يمكنها إطلاق الصواريخ لمسافات طويلة.
إلا أن الأمر الأقل وضوحا، لكنه لا يقل عن سابقه في إثارة الإعجاب، هو قدرات روسيا العالية في مدار الأرض من الفضاء، حيث تزعم موسكو إنها وضعت 10 أقمار صناعية، تمثل حوالي 10% من ترسانة الفضاء الروسية، فوق سوريا، تهدف جميعها إلى عمل خرائط للتضاريس والأهداف الفورية وجمع المعلومات الاستخبارية وتنسيق إشارات الراديو بين القوات البرية والجوية والبحرية البعيدة”.

ويكمل كاتب الموضوع:

“وقد بدأ الكرملين نشر تفاصيل قوة المجال الفضائي الروسي في منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني، في البداية من خلال التصريحات الرسمية، وبعد ذلك من خلال وسائل الإعلام المملوكة للدولة. وفي أوائل ديسمبر/كانون الأول الجاري، استخدمت الحكومة الروسية صور أقمارها الصناعية، لإثبات أن تركيا تساعد مسلحي داعش في تصدير النفط.
ولطالما استخدمت الولايات المتحدة الفضاء لعقود في حروبها باستخدام الأقمار الصناعية، وذلك لتوجيه القنابل وتتبع الإشارات وجمع المعلومات الاستخبارية، بما تمتلكه من 400 قمر صناعي في مدارات حول الأرض، 200 منها مخصصة لأغراض عسكرية، وفقا لهيئة Union of Concerned Scientists غير الربحية، والتي يقع مقرها في ولاية ماساشوستس.
وأكدت نفس الهيئة أن روسيا تأتي كثاني أكبر قوة فضاء عالمية بعد الولايات المتحدة، بما مجموعه 89 قمراً صناعياً، منها نحو 50 تابعة للقوات المسلحة أو تعمل لصالحها. وطبقا لـ (أناتولي زاك)، الكاتب والخبير المستقل المعني ببرنامج الفضاء الروسي، فإن أحد الأقمار الصناعية الروسية فوق سوريا يمكنه تصوير 80 ألف كيلومتر مربع في اليوم الواحد، بدقة عالية جدا، وهذا ما يقرب من نصف مساحة سوريا”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights