اخبار العالم

مولاي قديدي:لم نلمس أي نتائج على الأرض فيما يتعلق بقضية طوارق ليبيا

شبكة عراق الخير:

قال رئيس المجلس الأعلى لطوارق ليبيا “مولاي قديدي”، اليوم الأحد، إنه على الرغم من الجهود التي بذلها المبعوثان الأمميان السابقان في ليبيا “إلا أننا لم نلمس أي نتائج على الأرض فيما يتعلق بقضايانا، وبالمهاجرين والنازحين ومعاناة سكان الجنوب الليبي”.

وأضاف قديدي أن “من بين المواضيع التي سيتم طرحها على المبعوث الأممي الجديد غسان سلامة موضوع الدستور وسنتعرف خلال اللقاء ماذا يمكن للبعثة الأممية أن تقدمه للتأكيد على إدارج حقوقنا في الدستور”.

وأشار قديدي إلى أن “المجلس الأعلى لطوارق ليبيا سيسعى للقاء المبعوث الأممي في أقرب وقت لعرض عليه العديد من القضايا المتعلقة بنا، كملف المهاجرين والنازحين وانعدام الخدمات خاصة في مناطق تواجد الطوارق، والملف الأمني الذي يتأثر بشكل مباشر بالهجرة غير الشرعية وتأمين الحدود، إذ أن الطوارق يقطنون في المناطق الحدودية مع دول الجوار خاصة الجنوبية منها”.

وفي يونيو/حزيران الماضي، وافق مجلس الأمن الدولي على تعيين وزير الثقافة اللبناني السابق “غسان سلامة” مبعوثًا أمميًا جديدًا في ليبيا خلفا للدبلوماسي الألماني “مارتن كوبلر”، الذي خلف هو بدوره المبعوث الأسبق بيرناردينو ليون.

والطوارق، هم قبائل من الرحّل والمستقرين يعيشون في صحراء الجزائر، ومالي، والنيجر وجنوب ليبيا وبوركينا فاسو، وهم مسلمون سنة، ولا توجد أرقام رسمية حول تعداد الطوارق في ليبيا، إلا أن بعض الجهات تقدر عددهم ما بين 28 و30 ألفًا، من أصل تعداد ليبيا البالغ نحو 6.5 مليون نسمة.

وتعاني ليبيا من فوضى أمنية، حيث تتقاتل في هذا البلد العربي الغني بالنفط كيانات مسلحة عديدة، منذ أن أطاحت ثورة شعبية بالزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، عام 2011.

وتتصارع على الحكم في ليبيا حكومتان، إحداهما في طرابلس (غرب)، وهي حكومة الوفاق الوطني، والأخرى في مدينة البيضاء، وهي “الحكومة المؤقتة”، وتتبع مجلس النواب، التابعة له قوات خليفة حفتر.

وخلال اجتماع في باريس، يوم 25 يوليو/ تموز الماضي، اتفق كل من السراج وحفتر على وقف إطلاق النار، ونزع السلاح، وتأسيس جيش موحد تحت قيادة مدنية، وإجراء انتخابات تشريعة ورئاسية عام 2018، وفق ما أعلنه الرئيس الفرنسي، مانويل ماكرون، الذي اجتمع بهما في حضور المبعوث الأممي. –

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights