اخبار العالم

ناشونال إنترست: إيران ستتفوق على السعودية بأي اشتباك محتمل بين البلدين

شبكة عراق الخير : اعتبرت صحيفة “ناشونال إنترست” الأمريكية بأن إيران تتفوق على الرياض في أزمة العلاقات بينهما، مؤكدة أن لدى طهران فرص أكثر للاستفادة من الوضع الراهن.

وكتب خبير الشؤون الإيرانية في جامعة هارفارد، بايام محسني، في عدد الصحيفة الصادر الأربعاء ، أن “عدم إدراك السعوديين بوجود إمكانيات أكثر لدى الإيرانيين في مسألة التأرجح على شفا حرب، هو الأمر الذي يزيد من صعوبات في الحرب الإيرانية السعودية الباردة”.

وأشار محسني إلى أن إيران قادرة بفضل عناصر حرس الثورة الإسلامية، على استغلال نقاط ضعف للسعودية ودول أخرى.

كما أن خبرة إيران وقدراتها العسكرية أكثر منها لدى الرياض،بحسب محسني الذي أشار إلى عدم تخوف إيران من المواجهة وثبوتها أمام الضغوط الخارجية.

وأعرب محسني عن قناعته بأن الأزمة الراهنة قد تفرز عددا غير مسبوق من نقاط وأماكن الضعف لدى المملكة العربية السعودية، الآمر الذي سيشكل تهديدا للنظام السياسي في البلاد.

من جانب آخر، لفت الخبير إلى ما وصفها بـ”إخفاقات” الرياض، أبرزها إبرام الدول الكبرى صفقة مع إيران بشأن برنامجها النووي وما يترتب عليه من رفع للعقوبات عن طهران في المستقبل ومن ثم استقرار اقتصادها، بالإضافة إلى إنجازات إيران في سوريا وحضور روسيا في المنطقة، إلى جانب مشاركة طهران في المفاوضات حول تسوية الأزمة السورية في جنيف، وكذلك التواجد الحربي الإيراني المتزايد في بعض الدول

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights