اخبار العراق

نبذه عن حياة احمد الجلبي

ولد رئيس حزب المؤتمر الوطني العراقي القيادي في كتلة المواطن احمد عبد الهادي الجلبي{أبو هاشم} عام 1944، وعاشت عائلته في مدينة الكاظمية المقدسة ببغداد .
خدم جد الجلبي في 9 مناصب وزارية عراقية، وكان والده موظفاً لدى مجلس الوزراء و رئيساً للمجلس النيابي.
الدكتور احمد الجلبي كان من اصغر أولاد عبد الهادي الجلبي .
غادر الجلبي في العام 1958 مع عائلته إلى الأردن ، فأمضى شبابه متنقلا بين عمان ولندن وبيروت وواشنطن.
وكان يمتاز بمثابرة ومواكبة في الدرس والتمحيص واجتاز أكثر مراحل الدراسة صعوبة حتى تخرج وهو شاب من الجامعة الأمريكية {جونز هوبكنز}.
ودرس الرياضيات في جامعة شيكاغو فحصل منها على درجة الأستاذية، ثم درس في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا. وعمل أستاذا للرياضيات في الجامعة الأمريكية ببيروت حتى العام 1977 حيث دعاه الأمير حسن شقيق الملك حسين إلى تأسيس بنك البترا، وفي مدة صار البنك ثاني ابرز بنك في الأردن ومن أهم البنوك من نوعه في المنطقة.
واستمر يتدرج في عالم المال حتى أصبح من رموز المستثمرين العرب في أوروبا والوطن العربي.
طوال مدة إدارته لبنك البتراء، في الثمانينيات، كان الجلبي يعلن معارضته الواضحة للنظام الصدامي المباد في وقت كانت فيه المملكة الأردنية تفتح موانئ العقبة أمام تجارة السلاح المتدفقة إلى العراق، وخرج من عمان عام 1989، ليعود الى بريطانيا، ثم عاد الى العراق عام 1992 ليقود حركة النضال ضد النظام الديكتاتوري في جبال كردستان، وبقي هناك حتى عام 1997، ثم عاد في الشهر الاول من عام 2003 استمر ووثق الصلات العائلية السابقة مع مختلف العوائل العراقية قارعت النظام المباد.
وشغل احمد الجلبي عدة مناصب في الدولة العراقية ابرزها رئيس مجلس الحكم للفترة من الاول من شهر ايلول 2003 الى 30 ايلول 2003 .

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights