اخبار العراق

نجم الدين كريم”محافظ كركوك”يرفض إنزال علم كوردستان

نجم الدين كريم”محافظ كركوك”يرفض إنزال علم كوردستان

شبكة عراق الخير :

رفض محافظ كركوك نجم الدين كريم يوم الاحد قرار مجلس النواب العراقي بانزال علم كوردستان من على ابنية الدوائر الحكومية في كركوك.

وقال كريم في تصريح للصحفيين، ان “تصويت مجلس النواب كان تصويتا غير قانوني”، مبينا ان “هناك ضوابط تستلزم التوجه اليها قبل التصويت ومنها احالة المشروع للجان المختصة ومن ثم عرضه لقراءة اولى وثانية ومن ثم التصويت عليه”.

وأضاف، “اننا غير ملزمون في كركوك بتصويت مجلس النواب كونه قرار مخالف للدستور”، مؤكدا ان “الدستور العراقي لايوجد فيه شيء يعارض رفع علم كوردستان في كركوك كون كركوك من المدن المتنازع عليها”.

وتابع بالقول، “حتى لو كانت جلسة مجلس النواب دستورية وقانونية فنحن لانلتزم بالقرار لاننا نعد بحثه هو مخالف للدستور”، مشيرا إلى أن “تقرير مصير كركوك السياسي لن يحدده رفع العلم أو عدم رفعه ولايعني اعاده كركوك لكوردستان”.

ولفت المحافظ إلى أن “الدستور ينص في حال وجود خلاف بين الحكومة الاتحادية والمحافظة او الحكومة الاتحادية والاقليم فالقرار يكون لصالح المحافظة وقرارنا في مجلس محافظة كركوك في الثامن والعشرين من الشهر الماضي دستوري وقرار كركوك هو صائب”.

وذكر أن “العلم هو علم كوردستان وفي كوردستان يعيش التركمان والكورد والعرب والكلدوآشورين”، موضحاً: ان “كركوك محمية ومحفوظة من قبل قوات البيشمركة وهناك المئات من الشهداء وآلاف الجرحى وهم يرفعون علم كوردستان

وتابع قائلا، ان “البيشمركة لم تأتي لحماية الكورد وحدها فقط بل جات لحماية مواطني كركوك من التركمان والعرب والكلدوآشوريين”.

وختم كريم بالقول، ان “علم كوردستان سوف لن ينزل وان القرار المتخذ في كركوك 100% هو من قبل المحافظة والجميع ساندوننا من الكتل والاحزاب الكوردستانية”.

وكان مجلس النواب العراقي قد صوت امس السبت، خلال جلسة شهدت انسحاب النواب الكورد، لصالح قرار يقضي بإنزال العلم الكوردي من على المباني الحكومية في كركوك.

وكان مجلس المحافظة قد قرر بالاغلبية رفع العلم الكوردي خلال جلسة عقدت الاسبوع الماضي.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights