غير مصنف

نديم الجابري :ملاحظات على التشكيلة الوزارية الجديدة

مجلس الوزراء

ملاحظات على التشكيلة الوزارية الجديدة

صورة صفحة ‏البروفسور نديم الجابري ثانيا‏ الشخصية

نديم الجابري

: 1 – الراجح أن مسألة إعلان الوزارة كان مسرحية يراد منها إفراغ المسرح من الجمهور ليكون حكرا على المخرج و الممثلين و باقي كوادر المسرح التكميلية

. 2 – أن هذه الحكومة ستكون أضعف من الحكومة السابقة لانها لا تملك مقومات التكنوقراط السياسي الذي يعد الشرط الأساسي في تولي أي منصب وزاري .

3 – ستكون هذه الوزارة خاضعة للأحزاب أكثر من الوزارة السابقة لانها لا تملك عصبة حزبية تلوذ بها و تحتمي خصوصا نحن في دولة بلا تقاليد تكفل حماية صاحب المنصب ما بعد تركه المنصب مع اقتران ذلك بالفوضى و اختلال الأمن و النظام .

4 – ستضطر تلك الشخصيات و بحساب المستقبل و الواقع أن تتوزع في ولاءاتها على الأحزاب المهيمنة على القرار و الا واجهت مشاكل لا حصر لها .

5 – ستخفق هذه الشخصيات في صنع السياسة العامة الرشيدة و سينكفأ كل واحد منهم حول وزارته و كأنه موظف كبير لا دخل له بالسياسة العامة .

6 – ستبقى السياسة العامة و آليات الحكم و مقاليد القوة السياسية بيد الأحزاب و ليس بيد الوزراء الجدد .

7 – عليه من الصعب التفاؤل إذ سنصل إلى حالة الغليان و الإحباط بين حين و الآخر . إذ أن الأحزاب كسبت معركة و لكنها لم تكسب حربا فالميدان سيبقى مفتوحا أمام ثورة الجياع أو المغامر أو التدخل الخارجي . إنها متاهات سيضيع البلد في أتونها.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights