اخبار علمية

نسيان أدوية الضغط”يزيد مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية”

أفادت نتائج دراسة أجريت في إيطاليا بأن المرضى الذين عادة لا يلتزمون بتناول أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم قد يكونون أكثر عرضة لنقلهم للمستشفيات؛ بسبب الإصابة بالأزمات القلبية؛ وذلك بالمقارنة بمن ينسون تعاطيها بين الحين والآخر.

وقال الباحثون في دورية ارتفاع ضغط الدم إنه في حين أن نتائج الكثير من التجارب السابقة برهنت على أن تعاطي عقاقير علاج ضغط الدم بصفة يومية يساعد على الحد من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية، فلا يعرف الكثير عن النتائج الفعلية لمن اعتادوا عدم المواظبة على تعاطي عقاقيرهم.

وتضمنت الدراسة الحالية قيام الباحثين بمتابعة حالات 4000 مريض يتعاطون أدوية خفض ضغط الدم في منطقة لومبارديا الإيطالية عام 2005 لست سنوات ونصف في المتوسط.

وبالمقارنة بمن لا يراعون تناول العقاقير بصفة يومية؛ فإن المرضى الذين يتعاطون الأدوية بنسبة تراوح بين 26 و50% كانوا أقل عرضة بنسبة 17% للإصابة بالأزمات القلبية، ووصلت هذه النسبة الى 34% بالنسبة لم يلتزموا بتعاطي علاجهم بنسبة 75%.

ويقول الأطباء إن هذه النتائج تحمل رسالة مؤداها مدى أهمية تعاطي العقاقير حسب وصفة الطبيب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن واحداً من بين كل ثلاثة بالغين مصاب بارتفاع ضغط الدم الذي يودي بحياة تسعة ملايين شخص سنوياً على مستوى العالم. وقلما يدرك المرضى أنهم مصابون بارتفاع ضغط الدم لعدم ظهور أي أعراض عليهم وحتى بعد تشخيص المرض، فأحياناً لا يراعي كثيرون الالتزام بالعلاج لأن مجرد عدم تعاطي جرعة واحدة لا يؤثر في صحتهم.

وتضمنت الدراسة الحالية مرضى حول 67 عاماً من العمر وكان 54% منهم من الذكور. وإجمالاً نقل 622 شخصاً إلى المستشفيات للإصابة بالأزمات القلبية، بالمقارنة بعدد 3110 أشخاص لم ينقلوا بسبب أمراض القلب.

وقالت الباحثة بكلية راش الطبية في شيكاغو، ماري تريزا براون، إن هناك العديد من الأسباب التي تجعل المرضى لا يلتزمون بالعقاقير في مواعيدها «منها الكلفة وعدم سهولة الحصول على الرعاية الصحية والنسيان الذي يرى الأطباء أنه السبب الرئيس لعدم الالتزام». وأضافت «إلا أن معظم حالات عدم الالتزام كانت متعمدة إذ ارتأى المرضى عدم تعاطي الأدوية».

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights