غير مصنف

هل تعلم ما هي أبرز نكتة في الدستور العراقي ؟

11737818 1637580413047168 8753695772774219902 n

هل تعلم ما هي أبرز نكتة في الدستور العراقي ؟

علوان الشريف
من أطرف النكات التي نص عليها دستور بريمر المبارك من المرجعية الشريفة نكتة إسمها الهيئات المستقلة .حيث افرد دستورنا الفلتة فصلا كاملا(الرابع) وسبع مواد لهذه الهيئات . إن الدستور العراقي هو الوحيد من بين دساتير العالم الذي نص على وجود هيئات أسماها الهيئات المستقلة والتي ليس لها نظير في العالم . لا ندري هل هناك خصوصية للشعب العراقي بحيث لا يدار الا باكبر عدد من الوزراء وبهيئات (مستقلة) بل أن الدستور نص على تشكيل هيئات اخرى عند (الحاجة)حيث تشير المادة 108 الى جواز استحداث «هيئات مستقلة» اخرى حسب الحاجة والضرورة بقانون.
ألسؤال هنا ما جدوى هذه الهيئات وماذا حققت خلال إثني عشر عاما على وجودها سواء الموجودة اصلا او التي شكلت لاحقا بموجب المادة 108 من القانون كهيئة المصالحة وهيئة المساءلة والعدالة وشبكة الإعلام العراقي وغيرها ؟ ثم هل نعلم عدد موظفي هذه الهيئات ورواتبهم وهل حقا يتناسب العمل الذي يقدموه مع المليارات التي يستوفونها كرواتب .ولماذا لا ترتبط هذه الهيئات بالوزارات ذات العلاقة وما أكثرها ؟
نظرة سريعة على أسماء هذه الهيئات يثبت بما لا يقبل الشك أنها ضحك على الذقون وإن النص عليها دستوريا هو نكتة الدستور الاولى وما اكثر نكت دستورنا .أدناه اسماء الهيئات المنصوص عليها في الفصل الرابع من دستورنا …

1.المفوضية العليا لحقوق الانسان.
2. المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
3.هيئة النزاهة.
4. البنك المركزي.
5. ديوان الرقابة المالية
6.هيئة الاعلام والاتصالات (وهي غير شبكة الاعلام العراقي)
7.دواوين الاوقاف.
8.مؤسسة الشهداء.
9. الهيئة العامة لحقوق الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة باقليم.
10.الهيئة العامة لمراقبة تخصيص الواردات الاتحادية.
11. مجلس الخدمة العامة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights