اخبار العالم

هل تمنع السعودية مقاتلي الحشد الشعبي من أداء الحج؟ السفير يجيب

5DE7EDFB 4151 4EC8 B7FD B15B4F85D3AF cx0 cy3 cw0 w987 r1 s r1 655x360

بعد ظهور صور عدد من عناصر الحشد الشعبي العراقي وهم يؤدون مناسك العمرة في مكة والمدينة على مواقع التواصل الاجتماعي، طالب عدد من النشطاء السعوديين بمنعهم من دخول المملكة.

وتطالب السعودية بتفكيك مجموعات الحشد الشعبي التابعة رسميا لهياكل الدولة العراقية، والتي تقاتل إلى جانب الجيش العراقي ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

وقد دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مؤخرا إلى تفكيكها، متهما إياها بـ”تأجيج التوتر الطائفي”.

واستدعت وزارة الخارجية العراقية، في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، السفير السعودي لدى بغداد ثامر السبهان احتجاجا على تصريحات أدلى بها، إذ قال إن قوات الحشد الشعبي التي تقاتل داعش، “لا تلقى قبولا لدى الأكراد وأبناء السنة في البلاد”، داعيا إياها إلى ترك جبهات القتال للجيش العراقي.

واعتبرتها حينها بغداد تدخلا في الشأن العراقي و”خروجا عن لياقة العرف الدبلوماسي”.

ويتهم نشطاء سعوديين إيران بأنها “تريد اختراق موسم الحج عبر عناصر الحشد وإفساده”، بعد أن أعلنت أن مواطنيها لن يؤدوا مناسك الحج هذا العام بسبب ما وصفتها بـ”القيود” التي تفرضها السعودية عليهم.

من جهته، قال السفير السعودي لدى العراق ثامر السبهان، في تصريحات إعلامية لصحيفة الشرق الأوسط نُشرت الأربعاء، إن حكومته “لا تمنع دخول عناصر الحشد الشعبي إلى الأماكن المقدسة وحضور موسم الحج، طالما أنهم تقيدوا بقوانين المملكة”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights