اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » هناك رغبة في مجلس النواب ان يكون التغيير الوزاري شاملاً

هناك رغبة في مجلس النواب ان يكون التغيير الوزاري شاملاً

_________________479574086

اكدت النائب عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف ان التفويض الذي منحه مجلس النواب في الفترة الماضية لرئيس الوزراء حيدر العبادي لم يستغل بالشكل المطلوب، رغبة المرجعية والشعب، مما ادى بالبرلمان إلى سحب هذا التفويض كونه استخدم وفق سياقات خارجة عن القانون والدستور.

واوضحت نصيف في حديث : ان رئيس الوزراء حيدر العبادي عاد مرة اخرى إلى مجلس النواب للحصول على تفويض جديد يخص التغييرات الوزارية، الا ان المجلس رفض اعطاءه هذا التفويض وقال ان اي اجراء يمكن ان يتخذ من رئاسة الحكومة يجب ان يمر على مجلس النواب للتصويت عليه من اجل الحفاظ على السياقات القانونية والدستورية.

واضافت ان العبادي عندما اتى إلى جلسة الاستضافة لم تكن لديه رؤية مستقبلية، مشيرة إلى انه نتيجة المداخلات التي حدثت استشف العبادي بان هناك رغبة في مجلس النواب ان يكون التغيير شاملا بعد ان كانت له قناعة بتغيير جوهري اي ” جزئي ” فخرج بنتيجة ان يكون التغيير شاملا وخارج نطاق المحاصصة.

وتابعت ان العبادي اوقع نفسه من خلال هذا الموضوع بورطة كبيرة على اعتبار ان الكتل السياسية ترفض التنازل عن استحقاقاتها الانتخابية، معربة عن اعتقادها بحدوث تلكؤ كبير من جراء هذا التغيير الوزاري.

يشار الى ان رئيس الوزراء حيدر العبادي طالب البرلمان العراقي بتفويض يمكنه من تشكيل حكومة  لا تعتمد على اساس المحاصصة غير ان معظم الذين تحدثوا في جلسة البرلمان تحفظوا على منح العبادي التفويض الذي طالب به وشددوا على وجوب ان يخضع اي تغيير لارادة البرلمان.

اترك رد