اخبار اقتصادية

هيئة النزاهة تعيد خمسة عقارٍات في كربلاء الى وزارة الدفاع

شبكة عراق الخير:

كشفت هيأة النزاهة عن تمكُّنها من إعادة خمسة عقارٍاتٍ في محافظة كربلاء المُقدَّسة الى ملكية وزارة الدفاع.

وذكر بيان للهيئة ان “دائرةُ التحقيقات في الهيأة أشارت، في معرض حديثها عن عمليَّة إعادة العقارات، إلى ورود معلوماتٍ تُفيدُ بتزوير معاملات انتقال ملكيَّة العقارات، حيث قامت ملاكات مكتب تحقيق كربلاء بالانتقال إلى عددٍ من دوائر التسجيل العقاريِّ في المحافظة”.
وأضاف البيان انه “وبعد البحث والتدقيق في مئات السجلَّات، تبيَّن أنَّ تلك العقارات تمَّ إفرازها وتسجيلها باسم بلديَّة كربلاء في عام 1975 ثمَّ جرى نقل ملكيَّتها إلى وزارة الدفاع في عام 1982” مُبيِّنا أنَّ “تلك العقارات تقع في منطقةٍ مُتميِّزةٍ في مركز المحافظة، وفي عام 2015 تمَّ تمليكها لبعض مسؤولي المحافظة من ذوي الدرجات الخاصَّة”.
وأوضحت الدائرة أنَّه “تمَّ العثور على القيود التي تثبت تمليك تلك العقارات إلى وزارة الدفاع عام 1982، مع العلم أنَّ وزارة الدفاع ليس لديها أيُّ علمٍ أو أوليَّاتٍ حول عائديَّة تلك العقارات لها لغاية قيام الهيأة بالبحث والتدقيق”.
وأشارت النزاهة إلى “وضع الحجز الاحتياطيِّ على تلك العقارات وتسليمها إلى وزارة الدفاع كشخصٍ ثالثٍ للمحافظة عليها لحين قيام المحاكم المُختصَّة بإصدار قراراتٍ بإبطال تلك القيود غير الصحيحة وإعادة تسجيلها أصولياً في سجلَّات التسجيل العقاريِّ باسم وزارة الدفاع”.
ولفتت الى ان “القيمة التقديريَّة لهذه العقارات بلغت أكثر من مليارين و380 مليون دينار”.
يُذكَرُ أنَّ هيأة النزاهة كشفت في الشهر الماضي عن تمكُّنها من إعادة ملكيَّة مجموعة عقاراتٍ في محافظة كربلاء المُقدَّسة بلغت قيمتها التقديريَّة أكثر من 57 مليار دينارٍ إلى ملكيَّة الدولة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights